بمناسبة يوم النظافة الصحية.. تعرفي على طرق تنظيف المهبل خلال الحيض

فرح ايت الحوس

الأثنين 30 مايو 2022 - 21:00

تهتم أغلب النساء بنظافتهن الشخصية بشكل يومي، وخاصة خلال فترة الدورة الشهرية التي تحتاج لعناية خاصة وطريقة سليمة للتنظيف، لاسيما أن المهبل عضو ذاتي التنظيف ويجب تجنب استخدام الصابون والمواد الكيماوية لأنها تكون خطيرة على هذا العضو من الجسم.

وبمناسبة اليوم العالمي للنظافة الصحية أثناء الدورة الشهرية الذي يصادف 28 ماي من كل سنة، نقدم لك هنا نصائح مهمة للحفاظ على صحة مهبلك، أهمها تغيير الفوطة الصحية كل أربع أو ست ساعات لتجنب الحساسية والالتهابات المهبلية، مع غسله في كل مرة تستخدمين فيها المرحاض، والحرص على غسل اليدين قبل وبعد تغيير الفوطة الصحية ولمس المهبل لتجنب الإصابة بالعدوى.

إضافة إلى ارتداء ملابس داخلية مريحة، يستحسن أن تكون قطنية لتتنفس بشرتك بحرية، وتجنب الملابس الضيقة مع تغييرها عند الضرورة، مع إمكانية الاستحمام بالماء الساخن للشعور بالانتعاش والنظافة الذاتية، مع تجنب الروائح الكريهة والالتهابات، كما أن الاستحمام يساعد على الشعور بالتحسن لأنه يخفف من تقلصات الدورة الشهرية والألم الناتج عنها.

ويكون غسل المهبل من الخارج والداخل، ومن الأمام إلى خلف والبدء بغسل الشفتين أولا ثم الانتقال إلى منطقة العجان والشرج، فهذا يقلل من احتمالية نمو وتكاثر البكتيريا التي تسبب الأمراض والالتهابات، ويفضل استخدام الغسول الخاص بالمنطقة الحساسة لأنه لا يحتوي على مواد تهيج المهبل وتتسب في التهابه، وتجفيف من الماء بمنشفة قطنية خاصة به لأنه لا يجب تركه رطبا أو مبللا.

كما يجب تجنب استعمال المعطرات الخاصة بالمهبل التي يتم استخدامها في الأيام العادية لتعطير هذه المنطقة، لأنها يمكن أن تتسبب في العديد من المشاكل الصحية، كالتهاب المهبل، والحكة، والاحمرار، والإفرازات المهبلية غير الطبيعية.

ومن بين النصائح التي يجب على المرأة اتباعها خلالها دورتها الشهرية بالإضافة إلى نظافة المهبل، هي تناول وجبات غذائية صحية التي تحتوي على العديد من العناصر الغذائية الهامة، وشرب كمية كثيرة من السوائل، وخاصة الأعشاب التي تقلل من حدة آلام الدورة الشهرية، مع المحافظة على الهدوء والاسترخاء.

شارك المقال مع أصدقائك

مقالات ذات صلة

دراسة: القيلولة مؤشر على الإصابة بـ”مرض خطير”

دراسة: القيلولة مؤشر على الإصابة بـ”مرض خطير”

مع التقدم في السن.. إليك 3 مشروبات مهمة لتقوية العظام

مع التقدم في السن.. إليك 3 مشروبات مهمة لتقوية العظام

شرب القهوة وممارسة الرياضة.. عادات تخفف من صداع الرأس

شرب القهوة وممارسة الرياضة.. عادات تخفف من صداع الرأس