مع التقدم في السن.. إليك 3 مشروبات مهمة لتقوية العظام

فرح ايت الحوس

الثلاثاء 07 يونيو 2022 - 17:00

يحتاج الإنسان مع تقدم العمر إلى العناية بصحته بشكل أكبر، ومن الأمور المهمة التي يتوجب عليه العناية بها والحفاظ عليها هي قوة العظام، لأن الكثيرين يعانون من هشاشة العظام مع تقدمهم في السن.

ويتسبب في هشاشة العظام عدة عوامل، أهمها التغذية غير الصحية وعدم تناول الأغذية والمشروبات المفيدة للصحة، كما يشير الأخصائيون إلى أهمية الغذاء الذي يدعم صحة العظام، والتركيز على العديد من المشروبات البعيدة عن منتجات الألبان، والقادرة على زيادة نسبة الكالسيوم في الجسم، فإنها تزود العظام بجميع العناصر الغذائية اللازمة لحمايتها وتقويتها مع تقدم العمر.

ومن أهم المشروبات التي تساعد على تقوية العظام والحفاظ على صحتها مع تقدم العمر، هي المشروبات الخضراء، لأنها قادرة على تزويد الجسم بالكالسيوم النباتي المهم لبناء العظام، وتحتوي الكثير من الخضروات الصلبة المعصورة، كالبقدونس والخس واللفت والكرنب، وغيرها على فيتامين (C)، الذي له دور مهم في تكوين الكولاجين، الذي يعمل على تقوية العظام بشكل كبير.

ويمكن لمكونات الشاي الأخضر النشطة بيولوجيا أن يكون لها دور فعال في التقليل من خطر كسر العظام، كونها تعمل على زيادة كثافة المعادن داخلها، إضافة لدعمها لنمو العظام، حسب موقع “Mayo-clinique”، وقد وجدت إحدى الدراسات في هذا الشأن أن كثافة المعادن في عظام النساء (BMD) تنخفض بشكل كبير في أول 3 إلى 5 سنوات، بعد انقطاع الطمث مباشرة.

بالإضافة إلى عصير البرقوق الذي يحتوي على العديد من العناصر الغذائية المهمة، من أهمها الفسفور والبوتاسيوم، التي لها دور كبير في دعم صحة العظام وبنيتها وحمايتها من الانهيار خاصة مع تقدم العمر، وقد أظهرت الأبحاث أن عصير البرقوق يساعد بشكل فعال وكبير في تحسين صحة العظام، خاصة لدى الرجال والنساء على حد سواء، كما أن تناول بعض حبات البرقوق بشكل يومي يساعد في التقليل من كسر العظام.

كما أن البرقوق المجفف يحتوي على كميات كبيرة من فيتامين “ك”، ونصحت به عدة دراسات علمية وجدت أن تناوله كل يوم يساهم في تحسن كثافة العظام عن طريق إبطاء عملية الهشاشة.

شارك المقال مع أصدقائك

مقالات ذات صلة

دراسة: القيلولة مؤشر على الإصابة بـ”مرض خطير”

دراسة: القيلولة مؤشر على الإصابة بـ”مرض خطير”

شرب القهوة وممارسة الرياضة.. عادات تخفف من صداع الرأس

شرب القهوة وممارسة الرياضة.. عادات تخفف من صداع الرأس

طبيب روسي يحذر: الاستحمام بالماء البارد في فصل الصيف قد يؤدي إلى التسمم

طبيب روسي يحذر: الاستحمام بالماء البارد في فصل الصيف قد يؤدي إلى التسمم