دراسة: القيلولة مؤشر على الإصابة بـ”مرض خطير”

فرح ايت الحوس

الخميس 09 يونيو 2022 - 13:00

توفر القيلولة تأثيرات عقلية إيجابية كتقليل التوتر وتقليل مخاطر الخلل الإدراكي، وزيادة الاحتفاظ بالذاكرة، لكن حذر مجموعة من الباحثين في دراسة حديثة من أن القيلولة قد تكون مؤشرا مبكرا للإصابة بالخرف و”ألزهايمر” عند التقدم في العمر.

وتوصلت الدراسة إلى أن الأشخاص الذين أخذوا قيلولة مرة واحدة أو أكثر في اليوم، كانوا معرضين أكثر لخطر الإصابة بمرض “ألزهايمر” بنسبة 40 بالمئة، مقارنة بمن لا ينامون خلال النهار.

وقال صاحب الدراسة، يو لينغ، وهو أستاذ مساعد في الطب النفسي بجامعة كاليفورنيا سان فرانسيسكو، إنه “إذا لم تكن قيلولة بشكل طبيعي وحصلت بشكل متكرر، وكانت طويلة من حيث المدة، فيجب أن تكون حذرا، فهو مؤشر مبكر للإصابة بالخرف وألزهايمر لاحقا” حسب ما نقلته صحيفة “ميرور” البريطانية.

وأرجع “لينغ” التدهور المعرفي لدى الأشخاص المداومين على القيلولة، إلى أنها تجعل الأشخاص ينامون ساعات أقل ليلا، وهو ما يمنح الدماغ وقتا أقل للتخلص من البروتينات السامة.

وحسب نفس الصحيفة فقد أشارت سوزان ميتشل، رئيسة قسم السياسات في جمعية أبحاث ألزهايمر، إلى أن “عدم وجود أخطار صحية حقيقية في حال أخذ قيلولة قصيرة بعد وجبة الغداء”.

وأضافت ميتشل أن “أنماط النوم غير المعتادة شائعة لدى الأشخاص المصابين بالخرف، لكن الأبحاث تشير إلى أن تغيرات النوم يمكن أن تظهر قبل وقت طويل من ظهور أي أعراض مثل فقدان الذاكرة”.

ويميل ألزهايمر إلى التطور ببطء والتفاقم التدريجي على مر عدة أعوام، وفي نهاية المطاف يؤثر على أغلب المناطق في الدماغ، فيمكن أن تتأثر كل من الذاكرة والتفكير والحكم على الأشياء واللغة وحل المشكلات والصفات الشخصية والحركة بهذا المرض، حسب نفس الدراسة.

شارك المقال مع أصدقائك

مقالات ذات صلة

مع التقدم في السن.. إليك 3 مشروبات مهمة لتقوية العظام

مع التقدم في السن.. إليك 3 مشروبات مهمة لتقوية العظام

شرب القهوة وممارسة الرياضة.. عادات تخفف من صداع الرأس

شرب القهوة وممارسة الرياضة.. عادات تخفف من صداع الرأس

طبيب روسي يحذر: الاستحمام بالماء البارد في فصل الصيف قد يؤدي إلى التسمم

طبيب روسي يحذر: الاستحمام بالماء البارد في فصل الصيف قد يؤدي إلى التسمم