الغيرة الزائدة عند الرجل.. أنواعها وأسبابها

فرح ايت الحوس

الثلاثاء 07 يونيو 2022 - 21:00

يتصف أغلب الرجال بالغيرة الزائدة والمبالغ فيها، ما يزعج النساء ويؤدي إلى المشاكل بين الطرفين، رغم أن الغيرة عنصر أساسي في العلاقة وتعطي شعورا بالاهتمام لدى المرأة، إلا أن المبالغة فيها إلى حد الشك والدخول في خصوصية الشريك يؤثر على نجاح العلاقة.

ومن بين الأسباب التي تجعل الرجل يغير بشكل زائد، هي تعرضه للخيانة في حياته خلال علاقاته السابقة، مما قد يشعره بشكل دائم إلى الشعور بالقلق وعدم الأمان والثقة في الآخرين، وفي حالة إذا كان الرجل لا يشعر بالثقة تجاه المرأة التي يحبها، فذلك قد يؤدي إلى زيادة غيرته المرضية وبالتالي يتسبب في الكثير من المشاكل المختلفة.

وإذا كان الرجل أقل في المستوى الاجتماعي بالنسبة لزوجته، فذلك قد يدفعه إلى الشعور الدائم بالغيرة المرضية أكثر من اللازم، لأنه يشعر دائما أن حبيبته سوف تتطلع وتبحث عن رجل آخر ذو مستوى مادي أعلى للتغيير من نمط ومستوى الحياة، مما قد يتسبب في الشعور بالغيرة المرضية أكثر من اللازم.

ويمكن للمرأة أن تكون أكثر عرضة للغيرة المفرطة إن كانت في علاقة مع رجل نرجسي، لأنه يعاني من جنون العظمة بشكل مستمر، وهو ما قد يدفعه إلى الشعور بالغيرة المرضية الزائدة عن الحد، وذلك بسبب قلة ثقته في الأشخاص من حوله.

وإن كان الرجل يستمع للعديد من القصص من حوله والعلاقات التي فشلت بسبب الخيانة، يدفعه إلى الشعور بالغيرة الزائدة وذلك خوفا من تكرار ما يحدث في العلاقات من حوله التي تأثر بها.

علامات الغيرة على الرجل

من بين العلامات التي تبين غيرة الرجل، هي انزعاجه من العلاقات الاجتماعية للمرأة، كعلاقتها بعائلتها وأصدقائها، لأنها بالنسبة له تلهيها عن الاهتمام به، ويمكن أن تلاحظ المرأة رفض شريكها لزيارة أقاربها أو التحدث معه باستمرار.

إضافة إلى مراقبة منصات التواصل الاجتماعي من طرف الرجل، لتتبع التعليقات والاعجابات التي تصل زوجته أو حبيبته لمعرفة من يتحدث معها أو يتحرش بها، ما يؤدي إلى الشعور بالغضب والعصبية، وأحيانا يصل الأمر إلى طلب كلمة السر الخاصة بالحسابات للمراقبة بشكل أقرب.

ويشعر الرجل الغيور بالغضب الشديد عند تعرض شريكة حياته إلى العديد من التفاصيل الخارجة عن إرادتها، وذلك مثل أن ينظر إليها شخص ما في الشارع أو أن يتعمد أحد زملائها في الشغل أن يتحدث معها خارج إطار العمل.

ويبدأ الرجل في هذه الأثناء بالشعور بالغضب الشديد، وفي الغالب يطلب الرجل من زوجته أن تبتعد عن تلك الشخصيات، ما يجعلها تشعر تشعر بالعزلة والوحدة، وسيطرة الرجل عليها.

شارك المقال مع أصدقائك

مقالات ذات صلة

تعليقا على مقتل فتاة المنصورة.. داعية مصري يثير الجدل: “الفتاة تتحجب عشان تعيش”

تعليقا على مقتل فتاة المنصورة.. داعية مصري يثير الجدل: “الفتاة تتحجب عشان تعيش”

منها الاغتصاب.. مقترح قانون يحدد الشروط والحالات المسموح فيها بإجراء “الإجهاض”

منها الاغتصاب.. مقترح قانون يحدد الشروط والحالات المسموح فيها بإجراء “الإجهاض”

دراسة: الأشخاص المتعودين على التأخر أقل عرضة لارتفاع ضغط الدم

دراسة: الأشخاص المتعودين على التأخر أقل عرضة لارتفاع ضغط الدم