تعانين من الإمساك؟ إليك الطرق الطبيعية للتخلص منه

فرح ايت الحوس

الأثنين 09 مايو 2022 - 10:00

يعاني الكثير من الأشخاص من الإمساك، الناتج عن تناول غذاء غير منتظم يتسبب في صعوبة خروج البراز، ويمكن علاجه والتخفيف منه باتباع بعض الطرق الطبيعية، أو تناول الأطعمة التي ستساعد في خروج البراز وراحة الجسم بشكل طبيعي.

ومن بين هذه الطرق التي يجب اتباعها هي:

– شرب كميات كبيرة من الماء، وتناول الألياف القابلة للذوبان التي تتواجد في بعض الخضر والفواكه، والفواكه الجافة، والتي تساعد على امتصاص الماء الذي يساعد على تليين البراز.

– تناول الأغذية التي تتوفر على “البروبيوتيك”، وهي بكتيريا حية تتواجد بشكل طبيعي في القناة الهضمية، وتساعد على تحسين توازن البكتيريا في الأمعاء، وإنتاج أحماض دهنية تحسن حركات الأمعاء وتسهيل خروج البراز.

– تجنب تناول وجبات الألبانبشكل مفرط، كالحليب، البيض، الجبن وغيرهم، لأنها تأثر على حركات الأمعاء لدى الأشخاص الذين يعانون من عدم تحمل “اللاكتوز”.

– الابتعاد عن تناول الأغذية التي تتوفر على “الكافيين” بجميع أنواعها.

– وضع كرسي أسفل القدمين عند الجلوس على المرحاض لتسهيل عمل الأمعاء خلال عملية التغوط.

– تناول البقوليات والفول والحمص والعدس والبازلاء، لأنها من الأطعمة الغنية بالألياف وغيرها من العناصر الغذائية التي تساعد في علاج الإمساك كالبوتاسيوم والفولات والزنك.

– الإكثار من تناول الخضروات الورقية والخضراء، حيث ينصح الباحثون عن أطعمة تساعد على علاج الإمساك كتناول الخضراوات الورقية، مثل الملفوف، والخس، والسبانخ، والبروكلي وغيره.

– تناول زيت الزيتون عند الشعور بالامساك لتخفيف حركة الأكعاء.

كما أثبتت الدراسات أن ممارسة الرياضة أربع مرات في الأسبوع يساعد على انخفاض الإصابة بالإمساك، كالمشي لمدة 20 دقيقة والذي يخفف حركة الأمعاء.

شارك المقال مع أصدقائك

مقالات ذات صلة

دراسة: القيلولة مؤشر على الإصابة بـ”مرض خطير”

دراسة: القيلولة مؤشر على الإصابة بـ”مرض خطير”

مع التقدم في السن.. إليك 3 مشروبات مهمة لتقوية العظام

مع التقدم في السن.. إليك 3 مشروبات مهمة لتقوية العظام

شرب القهوة وممارسة الرياضة.. عادات تخفف من صداع الرأس

شرب القهوة وممارسة الرياضة.. عادات تخفف من صداع الرأس