هل مزيل العرق يسبب سرطان الثدي؟

حورية

الخميس 17 أكتوبر 2019 - 17:00

يتساءل العديد حول ما إذا كان مزيل العرق يسبب سرطان الثدي، وحسب دراسات أجريت سابقا حورية جاءت لتجيب على ذلك.

وفق ماجاءت به دراسات علمية، فإن المواد الحافظة البرابن (Paraben) قد تقلد عمل هرمون “الأستروجين” وتأثيره على خلايا الجسم، وهي المواد الأكثر شيوعا والتي تدخل ضمن تركيبة مستحضرات التجميل المختلفة، وكذلك مزيلات العرق المتنوعة.

وعلى الرغم من أن مواد الباربن متركزة في مجموعة واسعة من المنتجات، إلا أن الكثير من المنتجات والماركات العالمية قد تخلت عن هذه المواد بسبب سمعتها السلبية، مع الاستناد إلى الدراسات العلمية التي شجعت عدم استخدامها.

ولما تحتويه مزيلات العرق من مركبات غنية بمعدن الألمنيوم، التي تعمل على اختراق  قنوات التعرق، وتوقيف تدفقها على سطح الجلد.

وقد أظهرت العديد من الدراسات أن المركبات القائمة على الألمنيوم (مادة فعالة تستخدم كمركب لإزالة العرق)، والتي تدهن أحيانا بجانب الجلد في منطقة الثدي، قد يتم امتصاصها لتحدث تأثيرا هرموني مثل تأثير هرمون الإستروجين (Estrogens)، والذي لديه قدرة واضحة في تسريع نمو الخلايا السرطانية في الثدي، لذلك فإن بعض العلماء يدعون أن معدن الألمنيوم  المتواجد في مزيل العرق، قد يساهم في تطوير سرطان الثدي.

وفي دراسة سابقة حول تأثير الباربن، توصل الباحثون إلى اكتشاف وجود تورم في نسيج الثدي بعد استخدام 20 عبوة من مزيل العرق والتي تحتوي على مادة الباربن.

وبالرغم من هذه النتيجة، إلا أن هذه الدراسة لم تثبت بعد قدرة الباربن على إحداث ورم في الثدي، لاسيما وأن القائمين على هذه الدراسة لم يتأكدوا من تواجد الباربن فقط في الأنسجة السرطانية للثدي، غير أن هذه الدراسة لم تكشف مصدر الباربن، لذا لا يمكن نجزم أن تراكم الباربن جاء بفعل استخدام مزيل العرق، لكن له تأثير في ذلك.

وحرصا على سلامة جسدكم، ومن أجل عدم التعرض للإصابة بسرطان الثدي، ينصح بقراءة التعليمات الموجودة على عبوة مزيل العرق، وفحص مركباته قبل استخدامه، وهل تحتوي على مضادات التعرق “الباربن” أو “paraben”.

شارك المقال مع أصدقائك

مقالات ذات صلة

دراسة: القيلولة مؤشر على الإصابة بـ”مرض خطير”

دراسة: القيلولة مؤشر على الإصابة بـ”مرض خطير”

مع التقدم في السن.. إليك 3 مشروبات مهمة لتقوية العظام

مع التقدم في السن.. إليك 3 مشروبات مهمة لتقوية العظام

شرب القهوة وممارسة الرياضة.. عادات تخفف من صداع الرأس

شرب القهوة وممارسة الرياضة.. عادات تخفف من صداع الرأس