بالصور.. إليك بعض التمارين الرياضية لتسهيل الولادة الطبيعية

فرح ايت الحوس

الثلاثاء 31 مايو 2022 - 17:00

تساهم بعض التمارين الرياضية في تسهيل عملية الولادة لدى أغلب النساء، لأنها تساعد على تقوية عضلات الجسم بما فيها عضلات البطن والظهر والحوض، عكس ما يتم الترويج له بأن الحركات والتمارين الرياضية تشكل خطرا على المرأة الحامل وعلى جنينها.

وسنقدم لك هنا أبرز التمارين الرياضية التي ستساهم في عملية فتح قناة الرحم وتهيئة الجسم على تحمل مشقة وألم المخاض، أهمها تمرين إمالة الحوض الذي يساعد على تقوية عضلات البطن وأسفل الظهر، وتزيد من حركة الورك، وتساعد أيضا في تخفيف آلام أسفل الظهر أثناء الحمل والولادة.

ولتطبيق تمرين إمالة الحوض، قومي بالنزول على الأرض والجلوس على يديك وركبتيك، وحافظي على تناسق اليدين والكتفين والركبتنين ، وحافظي على استقامة اليدين وعدم ثنيها، مع استرخاء الظهر والكتفين، والقيام بشد عضلات البطن وثني الأرداف للأسفل ودفع الظهر للأعلى بحركة واحدة أثناء الشهيق.

إضافة إلى تمرين القرفصاء الذي يهيئ جسم المرأة على عملية الولادة، ويساعد على تقوية عضلات الحوض، ومرونة فتحته، وذلك بالوقوف على بشكل مستقيم وجعل القدمين متباعدتين، وإنزال الجسم إلى الأسفل، والبقاء على هذه الحركة لمدة دقيقة.

ويساعد استخدام كرة التمرين المطاطية الكبيرة القابلة للنفخ على تقوية واسترخاء عضلات الحوض وتهيئتها للولادة، بالجلوس عليها والتأرجح ذهابا وإيابا أو القيام بحركات دائرية.

كما يساعد تمرين “كيجل” على تقوية عضلات الحوض وخاصة تلك التي تدعم الرحم والمثانة والأمعاء، والتحكم بعضلات الحوض استعدادا للمخاض والولادة، قبل البدء يجب التأكد من إفراغ المثانة والاستلقاء على الظهر مع رفع الفخدين وتثبيت الساقين والأرداف، تخيلي أنك تحاولين شد عضلات المهبل لمدة 5 ثوان كما لو أنك تحاولين إيقاف تدفق البول أو عدم، واسترخي ثم قومي بإعادة العملية.

شارك المقال مع أصدقائك

مقالات ذات صلة

دراسة: القيلولة مؤشر على الإصابة بـ”مرض خطير”

دراسة: القيلولة مؤشر على الإصابة بـ”مرض خطير”

مع التقدم في السن.. إليك 3 مشروبات مهمة لتقوية العظام

مع التقدم في السن.. إليك 3 مشروبات مهمة لتقوية العظام

شرب القهوة وممارسة الرياضة.. عادات تخفف من صداع الرأس

شرب القهوة وممارسة الرياضة.. عادات تخفف من صداع الرأس