يحمي من هشاشة العظام.. تعرفوا على فوائد فاكهة “البرقوق”

فرح ايت الحوس

الخميس 19 مايو 2022 - 14:00

يشتهر فصل الصيف بمجموعة متنوعة من الفواكه المنعشة والتي تتميز بمذاق لذيذ، كما تحتوي على العديد من العناصر الغذائية المفيدة لصحة الإنسان، لذلك يجب استغلال هذا الفصل من السنة لتناول مجموعة من الفواكه التي تغذي الجسم وتحميه من أمراض عديدة.

ومن بين الفواكه التي تكون بكثرة في فصل الصيف هي “البربوق” بجميع ألوانه، والذي يحتوي على الفسفور والبوتاسيوم والماغنسيوم وفيتامين ك، الذين يساعدون على تقوية العظام وحمايتها من الإصابة بالكسور والهشاشة، وذلك بتناوله بشكل يومي خلال فصل الصيف والاستمتاع به طازجا، كما أنه يساهم في نقصان الوزن.

ووجد باحثون حسب دراسة لموقع “Healthline”، أن تناول البرقوق لمدة 8 أسابيع يساعد على الوقاية من أمراض القلب، مثل النوبة القلبية والسكتة الدماغية، بفضل قدرته على خفض مستويات الكوليسترول الضار في الدم، إضافة أنه يحتوي على مستويات عالية من مضادات الأكسدة، التي تحد من خطر الإصابة بالنوبة القلبية والسكتة الدماغية والسرطان.

ويعزز البرقوق صحة الجهاز المناعي ويساعده على العمل بشكل جيد، لأنه يحتوي على “فيتامين س” وهو من الفيتامينات التي تزيد من امتصاص الحديد بالجسم، كما يعد مصدرا جيدا للألياف الصحية مما يساعد في الحفاظ على صحة الجهاز الهضمي وحمايته من المشاكل المختلفة التي من الممكن أن يتعرض لها.

ويحتوي البرقوق على نسبة عالية من مضادات الأكسدة التي تساعد على مهاجمة الجذور الحرة التي تهاجم الخلايا، مما يقي من الأمراض السرطانية، وأثبتت الدراسات أن مادة “البوليفينول” الموجودة في البرقوق تقلل من معدل الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني.

بالإضافة إلى أنه غني بفيتامين أ وفيتامين س ما يساعد على تحسين صحة العينين والجلد والوقاية من الأمراض التي من الممكن أن تصيبهما، كما يحمي من الإصابة بالإمساك ويحسن حركة الأمعاء.

كما أن له فوائد عديدة بالنسبة للمرأة الحامل، فهو يحمي من إصابة الجنين بالتشوهات الخلقية والإصابة بأنواع العدوى التي من الممكن أن يتعرض إليها الجنين والأم، ويساعد على تعديل الحالة المزاجية السيئة التي تتعرض إليها الحامل في هذه الفترة وهذا بفضل الفيتامينات والمعادن المتوفرة فيه، كما يعزز الدورة الدموية في جسم الحامل وهذا بفضل فيتامين س الذي يساعد على امتصاص الحديد بالجسم مما يحمي المرأة من الإصابة بالأمراض ومنها الأنيميا.

شارك المقال مع أصدقائك

مقالات ذات صلة

دراسة: القيلولة مؤشر على الإصابة بـ”مرض خطير”

دراسة: القيلولة مؤشر على الإصابة بـ”مرض خطير”

مع التقدم في السن.. إليك 3 مشروبات مهمة لتقوية العظام

مع التقدم في السن.. إليك 3 مشروبات مهمة لتقوية العظام

شرب القهوة وممارسة الرياضة.. عادات تخفف من صداع الرأس

شرب القهوة وممارسة الرياضة.. عادات تخفف من صداع الرأس