مع اقتراب فصل الصيف.. تعرفوا على فوائد تناول البطيخ

فرح ايت الحوس

الجمعة 13 مايو 2022 - 10:00

يعرف شهر الصيف بتنوع الفواكه الموسمية وكثرتها، خاصة فاكهة “البطيخ” التي تتوفر بكثرة في فصل الصيف، وتزود الجسم بالحيوية والانتعاش في حرارة هذا الفصل من السنة، فإضافة إلى أن البطيخ منعش إلا أنه يحتوي على فيتامين c وe، والعديد من المركبات النباتية الصحية.

وبما أن البطيخ يحتوي على نسبة عالية من الماء (ما يقارب 92٪ من مكونات البطيخ هي من الماء)، وعلى الألياف الغذائية، فإنه يساعد على الشعور بالشبع، إضافة إلى ترطيب الجسم وحمايته من الجفاف.

ويساعد تناول البطيخ على تحسين عملية الهضم، وتقوية الشعر وترطيب البشرة والحفاظ على صحتهما، لما يحتوي عليه من فيتامينات ومكملات تساعد على تغذية الشعر والبشرة، كما أنه يحتوي على مضادات الأكسدة التي تساعد على منع تلف الخلايا نتيجة الجذور الحرة، والتي تساهم في انخفاض خطر الإصابة ببعض أنواع السرطان، وخض نسبة الكوليستيرول في الجسم وضغط الدم.

بالإضافة إلى أنه يقلل من آلام العضلات الناتجة عن ممارسة التمارين الرياضية، إذ يساعد شرب عصير البطيخ قبل ممارسة الرياضة في انخاض ألم العضلات، ويعمل على تحسين أداء الشرايين وخفض ضغط الدم، وذلك عبر مساعدة الأوعية الدموية على الاسترخاء أثناء ممارسة الرياضة وبعدها.

ويساعد البطيخ في نقصان الوزن، خاصة عند تناوله عوضا عن الوجبات الخفيفة المكونة من الحلويات المصنعة، فقد أثبتت بعض الدراسات أن البطيخ يساعد في تعزيز شعور الشبع بدرجة أكبر من البسكويت أو الحلويات الأخرى، ويحتوي على “البريبايوتكس”، وهو نوع من الألياف التي تحفز نشاط البكتيريا المفيدة في الأمعاء الغليظة.

ووفقا لوزارة الزراعة الأميركية، فيحتوي كأس ونصف من البطيخ على حوالى 9 إلى 13 ملليغرام من مادة “اللايكوبين”، التي تساعد على التقليل من حروق الشمس بعد 10 أسابيع من استهلاك البطيخ، لذلك ينصح تناوله بكميات وافرة في فصل الصيف حين تكون درجات الحرارة مرتفعة، لأنه يساعد على حماية بشرة الجسم من الحروق ويغذيها بشكل طبيعي ويحميها من الجفاف.

شارك المقال مع أصدقائك

مقالات ذات صلة

دراسة: القيلولة مؤشر على الإصابة بـ”مرض خطير”

دراسة: القيلولة مؤشر على الإصابة بـ”مرض خطير”

مع التقدم في السن.. إليك 3 مشروبات مهمة لتقوية العظام

مع التقدم في السن.. إليك 3 مشروبات مهمة لتقوية العظام

شرب القهوة وممارسة الرياضة.. عادات تخفف من صداع الرأس

شرب القهوة وممارسة الرياضة.. عادات تخفف من صداع الرأس