ارتفاع ضغط الدم المفاجئ.. أعراضه وطرق علاجه

فرح ايت الحوس

الأثنين 09 مايو 2022 - 17:00

يعتبر ارتفاع ضغط الدم من الأمراض الأكثر شيوعا التي يصاب بها الأشخاص في جميع المراحل العمرية، خاصة عند كبار السن، ويؤدي ارتفاعه إلى مضاعفات خطيرة، كالشلل أو الإصابة بسكتة دماغية، ويمكن لارتفاع ضغط الدم المفاجئ في المنزل إلى الإصابة بنوبة دماغية.

ومن بين الأعراض التي تظهر على الشخص عند إصابته بارتفاع ضغط الدم، وقد تسبب في عواقب خطيرة إن لم يتم علاجها بسرعة، وهي صداع أو تشوش الرؤية، زيادة الارتباك، زيادة آلام الصدر، زيادة ضيق التنفس، تورم أو تراكم السوائل في الأنسجة.

إضافة إلى الشعور بالصداع الشديد في منطقة آخر الرأس من ناحية الرقبة، الشعور بالدوخة الشديدة، وعدم الاتزان في الحركة، الألم الشديد بمنطقة الرقبة، كما قد يتعرض مريض ارتفاع ضغط الدم المرتفع إلى النزيف من الأنف.

ويمكن علاج ارتفاع ضغط الدم المفاجئ في المنزل بشرب “الكركديه” خاصة البارد، لأنه يساعد على خفض ضغط الدم بشكل سريع، ولكن يحتاج الأمر إلى شرب كميات كبيرة لخفض الضغط، إضافة إلى شرب كميات كبيرة من الماء لأنه يساعد على خفض الضغط وعلاج ارتفاعه المفاجئ.

الابتعاد عن تناول الملح تماما لحين عودة الضغط الدموي لمعدله الطبيعي، وتناول قطعة واحدة من الشوكولا الداكنة الغنية بالكاكاو لأنها تساعد على تقليل ضغط الدم لدى الأشخاص المصابين بارتفاع ضغط الدم، إضافة إلى تناول فاكهة الكيوي التي تساعد على تخفيضه إن كان مرتفعا عن معدله الطبيعي، وتناول الموز نظرا لاحتوائه على الكثير من البوتاسيوم، وهو معدن يلعب دورا حيويا في التحكم في ارتفاع ضغط الدم.

شارك المقال مع أصدقائك

مقالات ذات صلة

دراسة: القيلولة مؤشر على الإصابة بـ”مرض خطير”

دراسة: القيلولة مؤشر على الإصابة بـ”مرض خطير”

مع التقدم في السن.. إليك 3 مشروبات مهمة لتقوية العظام

مع التقدم في السن.. إليك 3 مشروبات مهمة لتقوية العظام

شرب القهوة وممارسة الرياضة.. عادات تخفف من صداع الرأس

شرب القهوة وممارسة الرياضة.. عادات تخفف من صداع الرأس