دراسة.. الموز يساعد على النوم الجيد في الليل

فرح ايت الحوس

الأثنين 09 مايو 2022 - 22:00

يعتبر الموز من الفواكه الأكثر استهلاكا، كونه يحتوي على فوائد عديدة تعزز الجسم بفيتامينات وألياف وتساعد المعدة على الهضم وتخفف من آلامها، ويقلل من ارتفاع ضغط الدم، كما أنه يساعد على النوم الجيد.

فقد أكد تقرير بريطاني أن الموز يمكن أن يساعد الشخص في الحصول على نوم جيد بالليل، لاحتوائه على “البوتاسيوم” إلى جانب أنه غني بـ”المغنيسيوم” وفيتامين B6 والبروتين.

وفي هذا الخصوص، قالت خبيرة النوم “ياسمين لي” للصحيفة البريطانية “ديلي إكسبريس” إن العناصر الغذائية في هذه الفاكهة تساعد على إنتاج هرمونات السيروتونين والميلاتونين التي تساعدك على النوم.

كما أضافت أن الموز يساعد في تعزيز هرمونات النوم، لأنه يحتوي على حمض أميني يعرف باسم التربتوفان، مما يساعد على إنتاج السيروتونين، وهو ناقل عصبي يعزز الاسترخاء عن طريق إبطاء الرسائل إلى الخلايا العصبية.

وعلى الرغم من أن الموز مصدر لـ”تربتوفان”، إلا أنه معروف أيضا أنه مصدر للبوتاسيوم، الذي يمكنه مساعدة الجسم  على إرخاء العضلات، فعندما يكون لديك مستويات منخفضة من البوتاسيوم، تصبح عضلاتك متيبسة مما يسبب تقلصات وتشنجات عضلية، ويحول دون الحصول على قسط جيد من الراحة أثناء الليل.

إضافة إلى أن البوتاسيوم يساعد أيضا على خفض ضغط الدم عن طريق إرخاء الأوعية الدموية وتحسين الدورة الدموية، كما يقلل استهلاكه من الضغط على الكليتين ويساعد على طرد الصوديوم الزائد من الجسم، وهناك عنصر آخر موجود في الموز وهو المغنيسيوم، والذي يمكن أيضا أن يساعدعلى النوم الجيد.

ومن بين الفوائد الأخرى التي يتوفر عليها الموز هي الوقاية من الإمساك، لأنه يتوفر على نسبة عالية من الماء حيث أن 75 في المئة من كتلته هي عبارة عن ماء، ما يجعله يساهم في تسهيل حركة الأمعاء والهضم في الجسم، إضافة إلى أنه يحمي من الإصابة بفقر الدم ويحافظ على صحة القلب والشرايين.

شارك المقال مع أصدقائك

مقالات ذات صلة

دراسة: القيلولة مؤشر على الإصابة بـ”مرض خطير”

دراسة: القيلولة مؤشر على الإصابة بـ”مرض خطير”

مع التقدم في السن.. إليك 3 مشروبات مهمة لتقوية العظام

مع التقدم في السن.. إليك 3 مشروبات مهمة لتقوية العظام

شرب القهوة وممارسة الرياضة.. عادات تخفف من صداع الرأس

شرب القهوة وممارسة الرياضة.. عادات تخفف من صداع الرأس