نصائح غذائية لصحة الجهاز الهضمي بعد رمضان

فرح ايت الحوس

الأثنين 02 مايو 2022 - 11:32

يعتاد الإنسان خلال رمضان على نظام غذائي معين، وعلى أوقات مغايرة للوجبات، وقد يؤدي تغير النظام الغذائي بعد شهر رمضان إلى مشاكل في الجهاز الهضمي كمشاكل المعدة وغيرها، لدى ينصح المختصين بالعودة تدريجيا إلى التغذية المعتادة بعد رمضان وعدم المبالغة بتناول الطعام من حيث الكمية والنوعية.

ينصح أولا خلال العيد بتناول وجبة إفطار خفيفة وقليلة الدسم، ويجب البدء بتناول كميات قليلة من الطعام ثم زيادتها تدريجيا كي تعتاد المعدة على الطعام في الصباح لأنها اعتادت أن تكون فارغة في هذا الوقت، مع المحاولة من تناول الوجبات في وقت قريب من وقت الإفطار والسحور.

وللحصول على التغذية السليمة بعد رمضان يجب الحرص على تغذية سليمة بعد رمضان يجب التركيز على شرب الماء بكميات وافرة والابتعاد عن العصائر والمشروبات الحلوة التي تختوي على نسبة كبيرة من السكريات التي تصعب عملية الهضم، مع الحرص على تناول وجبة العشاء وعدم الاستغناء عنها لأنها تساعد على توازن النظام الغذائي بعد رمضان.

كما ينصح الابتعاد عن الأغذية الدسمة والمقلية والتي يعتاد المغاربة على تحضيرها في مائدة الفطور يوم العيد كـ”المسمن، الحرشة، الحلويات..” وغيرها، ومحاولة الإفطار بخبز كامل أو بحساء دافئ وبعض الفواكه والخضر المصلوقة، وتجنب الإسراف في الطعام، وتناوله بكميات معتدلة وتقسيم الوجبات على فترات بكميات قليلة.

كما تتسبب حلويات العيد في إرباك الجهاز الهضمي مما قد يؤدي إلى حدوث إسهال شديد مصحوب بالعديد من المخاطر الصحية الأخرى، وارتفاع نسبة دهنيات الدم وأمراض القلب والشرايين، لذلك من المفضل عدم المبالغة في تناولها على الرغم من الاشتياق لها خلال رمضان، ويمكن اتباع هذا النظام حتو اليوم الثالث من العيد كي يبدأ الجسم في الاعتياد.

ويمكن للأنشطة الرياضية أو المشي أن يقوما بمساعدة الجسم على التأقلم مع النظام الغذائي الجديد، وتجنب التخمة وصعوبة الهضم خلال الأيام الأولى للإفطار بعد رمضان.

 

 

 

شارك المقال مع أصدقائك

مقالات ذات صلة

دراسة: القيلولة مؤشر على الإصابة بـ”مرض خطير”

دراسة: القيلولة مؤشر على الإصابة بـ”مرض خطير”

مع التقدم في السن.. إليك 3 مشروبات مهمة لتقوية العظام

مع التقدم في السن.. إليك 3 مشروبات مهمة لتقوية العظام

شرب القهوة وممارسة الرياضة.. عادات تخفف من صداع الرأس

شرب القهوة وممارسة الرياضة.. عادات تخفف من صداع الرأس