يتعامل طفلك بعصبية زائدة ؟ إليك الحل

فرح ايت الحوس

الأحد 01 مايو 2022 - 15:00

يتعامل بعض الأطفال بعصبية زائدة عن باقي أقرانهم، وترجع هذه العصبية لأسباب نفسية بسبب شعورهم بالإهمال، وفقد الحنان والألفة في المحيط الأسري، ويرغبون في لفت الانتباه لهم من خلال الغضب والتعبير بالعصبية الزائدة كضرب رأسهم في الجدار أو الأرض، والصراخ بشدة كبيرة، ويمكن أن يستمد عصبيته من والديه إن كان أحدهم ينفعل كثيرا ويتعامل بعصبية كبيرة.

ومن مظاهر العصبية الزائدة لدى الأطفال هي، العدوان الجسدي، كإيذاء شخص آخر بالضرب أو العض أو الدفع الشديد، والعدوان اللفظي، كاستخدام ألفاظ غير لائقة والصراخ والتهديد، إضافة إلى التخريب كالتكسير وبعثرة الأشياء، سكب الماء أو الطعام، إيذاء الحيوانات الأليفة أو إيذاء نفسه بضرب رأسه بالأرض أو الجدار.

ومن بين الأسباب التي تؤدي إلى عصبية الطفل المفرطة هي تمييز الوالدين لطفل عن آخر بين أطفالهم أو مقارنته بطفل آخر أو حرمانه من مشاركة رأيه والقيام بقمعه أو إشعاره أنه مصدر قلق وإزعاج في العائلة.

ومن أهم الحلول التي تساعد الوالدين على التقليل من عصبية أطفالهم، هي عدم ترك الطفل يشاهد التلفاز لمدة طويلة والابتعاد عن مشاهدة الكرتون العنيف، كما يجب التعامل معه بصوت منخفض كي يعتاد على التكلم بهدوء والابتعاد عن العصبية، وإعطائه فرصة للعب لعبته المفضلة معا، أو قضاء وقت إضافي في قراءة قصة أو سرد حدوته، أو تناول وجبته المفضلة، إضافة إلى تشجيعه ومدحه بكلمات تحفيزية كأنت شجاع وبطل وجميل.

والاهتمام بالدفء الأسري يعلم الطفل كيف يتعامل مع المواقف العصبية والتي تؤثر عليه، حيث يتعلم إدارة غضبه نتيجة استقرار أسرته وهدوء نفسه الدائم، وتركه يقوم ببعض الأمور التي يرغب فيها والتي لا تشكل خطرا عليه لتكون العواقب الطبيعية أكثر منطقية بدلا من محاولة إقناعه باتخاذ خيار أفضل.

وكما يتم مكافئة الطفل عند تعامله إيجابا، يجب أيضا معاقبته بطرق غير عنيفة إن استمر في العصبية الزائدة وإن قام بتصرفات غير لائقة، كحرمانه من ألعابه أو عدم التحدث معه لمدة قصيرة سيجعلانه يراجع تصرفاته.

شارك المقال مع أصدقائك

مقالات ذات صلة

هذه طريقة التعامل مع الطفل ذو الميول الأنثوية

هذه طريقة التعامل مع الطفل ذو الميول الأنثوية

ما هي أسباب موت الرضع المفاجئ ؟

ما هي أسباب موت الرضع المفاجئ ؟

هذه أعراض تأخر النطق لدى الأطفال وطرق علاجها

هذه أعراض تأخر النطق لدى الأطفال وطرق علاجها