يصيب الأطفال.. منظمة الصحة تحذر من “التهاب كبدي مجهول”

فرح ايت الحوس

الجمعة 22 أبريل 2022 - 21:00

أعلنت منظمة الصحة العالمية عن تسجيل 91 حالة مصابة بالتهاب الكبد المجهولة المصدر، منها 74 حالة في بريطانيا، وعشر حالات في الولايات المتحدة الأمريكية، وخمس حالات في إيرلندا، وثلاث حالات في إسبانيا، وعدد من الإصابات في الدنمارك وهولندا، دون تسجيل أي وفيات بين الأطفال.

وأوضح المركز الأوروبي لمكافحة الأمراض والوقاية منها أن “التحقيقات مستمرة في جميع البلدان التي جرى الإبلاغ فيها عن الحالات. في الوقت الحالي، ما يزال السبب الدقيق للإصابات بالتهاب الكبد غير معروف”، مضيفة “الحالات المبلغ عنها بسبب التهاب الكبد الحاد المجهول المصدر من جانب وكالة الأمن الصحي البريطانية في أوائل أبريل، والحالات الإضافية التي تم تسجيلها لدى الأطفال في الدنمارك وإيرلندا وهولندا وإسبانيا لم يتم تحديد مصدرها بعد”.

ووفقا لمنظمة الصحة العالمية فإن الأعراض التي ظهرت على الأطفال شملت أعراض اليرقان والإسهال والقيء وآلام البطن، وتم اكتشاف أول عشر حالات في أمريكا عند نقلها إلى المستشفى.

وأعلنت وزارة الصحة والحماية الاجتماعية، أنها تتابع عن كثب الوضع الوبائي لالتهاب الكبد الحاد مجهول السبب، مشيرة إلى أن “المغرب لم يرصد أية حالة مشابهة لتلك الحالات التي تم رصدها بالمملكة المتحدة وببلدان أخرى”.

وأشارت وزارة الصحة في بلاغ لها إلى أنها “تراقب الوضع منذ الأسبوع الأول من شهر أبريل الجاري، ومباشرة بعد إخطار منظمة الصحة العالمية بالحالات الأولى للالتهاب الكبدي الحاد مجهول السبب عند عدد من الأطفال بالمملكة المتحدة”.

كما تتابع الوزارة، يضيف المصدر ذاته، جميع التوصيات الصادرة بهذا الخصوص من منظمة الصحة العالمية ومركز مراقبة الأمراض بأوروبا وكذا وكالة الأمن الصحي بالمملكة المتحدة.

وقالت الوزارة إنه لم تسجل المنظومة الوطنية للمراقبة الوبائية أي تغير على مستوى العدد المعتاد لحالات التهاب الكبد المسجلة وطنيا، كما لم يتم رصد أية حالة مشابهة للحالات السالفة الذكر.

 

شارك المقال مع أصدقائك

مقالات ذات صلة

دراسة: القيلولة مؤشر على الإصابة بـ”مرض خطير”

دراسة: القيلولة مؤشر على الإصابة بـ”مرض خطير”

مع التقدم في السن.. إليك 3 مشروبات مهمة لتقوية العظام

مع التقدم في السن.. إليك 3 مشروبات مهمة لتقوية العظام

شرب القهوة وممارسة الرياضة.. عادات تخفف من صداع الرأس

شرب القهوة وممارسة الرياضة.. عادات تخفف من صداع الرأس