هل يُزعجك البعوض ؟ إليك بعض طرق التخلص منه

فرح ايت الحوس

الأربعاء 20 أبريل 2022 - 20:30

يثير البعوض أو ما يعرف عند المغاربة بـ”الشنيولة”، إزعاجا كبيرا لدى الكثيرين بسبب لذعاته والحكة التي يتسبب فيها، ويمتص الدماء وينقل من خلالها العديد من الأمراض الخطيرة، كما يؤدي إلى إحمرار الجلد وظهور بعض الحبيبات.

ينصح باتباع بعض النصائح والإجراءات الوقائية، للتخلص من البعوض ومنعه من لدغ الشخص والوصول إليه، ومن بين هده النصائح التخلص من المياه الراكدة لأنها تتسبب في تكاثر البعوض، إفراغ وتغيير المياه من حمامات الطيور، والنوافير والمسابح، ووعاء النباتات المزروعة مرة واحدة في الأسبوع على الأقل، للقضاء على مصادر البعوض المحتملة، وضع شباك ضد البعوض على النوافذ والأبواب لمنع البعوض من الدخول للمنازل.

ويساعد الزعتر على طرد جميع أنواع البعوض، بحرق أوراقه التي تجعل البعوض يهرب بسبب تلك الرائحة التي لا يستحملها، أو استعمال زيت الزعتر كبخاخ لطرده. ويمكن إعداد بخاخ الزعتر بخلط 5 قطرات من زيت الزعتر مع 60 مل من الماء ووضعه في قنينة على شكل بخاخ، ويتم رش البعوض بالمبيد.

كما يمكن وضع أقراص “الكافور” في غرفة النوم بمدة 3 ساعات قبل النوم لتقوم رائحته بطرد جميه أنواع البعوض المتواجدة بالغرفة، وإزالتها عند النوم، كما أن وضع القليل من أوراق “الحبق” يساعد في طرد البعوض من مكان النوم ورائحته لا تزعج حتى وإن تم النوم بجانب هذه الأعشاب.

إضافة إلى خليط الخزامى والليمون الدي يساعد على طرد البعوض وتعطير الجو، بغلي ملعقتين من الخزامى مع كأس من الماء على نار متوسطة لمدة 10 دقائق، بعد ذلك نقوم بتصفيتها، ووضعها في بخاخ مع قطرات من الزيت الاساسي لليمون، ونقوم برش الخليط في الهواء.

يمكن استعمال بعض أنواع أجهزة التبخير الكهربائية لطرد البعوض وإخراجه من المكان بفعل روائحها القوية المنفرة، وذلك من خلال توصيلها بالكهرباء، وتركها تعمل بضع ساعات قبل النوم، وهي آمنة الاستخدام، ولا يوجد لها مخاطر صحية أو روائح مزعجة ومؤذية قد تهدد صحة وسلامة الإنسان.

شارك المقال مع أصدقائك

مقالات ذات صلة

دراسة: القيلولة مؤشر على الإصابة بـ”مرض خطير”

دراسة: القيلولة مؤشر على الإصابة بـ”مرض خطير”

مع التقدم في السن.. إليك 3 مشروبات مهمة لتقوية العظام

مع التقدم في السن.. إليك 3 مشروبات مهمة لتقوية العظام

شرب القهوة وممارسة الرياضة.. عادات تخفف من صداع الرأس

شرب القهوة وممارسة الرياضة.. عادات تخفف من صداع الرأس