لن ترميها بعد اليوم.. تعرفي على فوائد واستعمالات قشور الليمون

فرح ايت الحوس

الأربعاء 06 أبريل 2022 - 12:00

يعد الليمون أو “الحامض” عنصرا أساسيا داخل المطبخ، ويتم استعمال لبه أو عصيره في أغلب الأطباق والمشروبات للتنسيم به  في الأكل بسبب حموضته، والانتعاش الذي يعطي في المشروبات السائلة، ويتخلص الكثيرون من بذوره وقشوره دون العلم بفوائدها، واستعمالها للعناية بالصحة، البشرة، والمنزل.

يمكن الاستفادة من قشور الليمون واستغلال المركبات المفيدة التي يمكن لها أن تغذي البشرة والجسم، بالإضافة إلى فوائده العديدة في الاستعمالات المنزلية، عوض رميها مع القمامة.

ومن بين هذه الاستعمالات، وقاية الأسنان من التسوس وحماية اللثة من الالتهاب، لأن قشر الليمون يحتوي على مواد مضادة للبكتيريا قد تمنع نمو الكائنات الحية الدقيقة مثل البكتيريا.

وفي دراسة لموقع “Springer” فقد حدد بعض العلماء أن قشوره لها خصائص قوية مضادة للجراثيم وتحارب بفاعلية البكتيريا المسببة لأمراض الفم الشائعة.

كما تساعد قشور الليمون على الهضم، لأن مستخلصها يعزز صحة الجهاز الهضمي ويعالج العديد من الاضطرابات المتعلقة به، كما أنها غنية بالكالسيوم والبوتاسيوم التي تعزز صحة العظام وصحة خلايا الجسم.

وبحسب موقع “Healthline” للصحة والطب كشفت الأبحاث أن الألياف الرئيسية في قشور الليمون قد تقلل من مخاطر الإصابة بأمراض القلب.

أما بالنسبة للاستعمالات المنزلية، فقد أثبتت الدراسات أن استخدام القشر في التطهير والتنظيف يقلل من نمو البكتيريا بشكل كبير، ويحارب الفطريات التي تسبب التهابات الجلد.

كما أن استعماله مع بيكربونات الصودا يسهل عملية غسل الأسطح وإزالة الأوساخ، وتلميع الأواني الفضية وتنظيف الأحواض، كما يمكن استعمالها في تنظيف آلات القهوة وإزالة بقع الصدأ.

بالنسبة للفوائد التجميلية والعناية بالبشرة، تساعد قشور الليمون على:

   – علاج تشقق القدمين

   – علاج البقع والأماكن الداكنة

   – مقشر ومرطب للجسم

شارك المقال مع أصدقائك

مقالات ذات صلة

دراسة: القيلولة مؤشر على الإصابة بـ”مرض خطير”

دراسة: القيلولة مؤشر على الإصابة بـ”مرض خطير”

مع التقدم في السن.. إليك 3 مشروبات مهمة لتقوية العظام

مع التقدم في السن.. إليك 3 مشروبات مهمة لتقوية العظام

شرب القهوة وممارسة الرياضة.. عادات تخفف من صداع الرأس

شرب القهوة وممارسة الرياضة.. عادات تخفف من صداع الرأس