“إلسان” تحذر من ارتفاع وفيات “السكتة الدماغية” في المغرب

فرح ايت الحوس

الجمعة 01 أبريل 2022 - 20:00

أعلنت المجموعة المتخصصة في التطبيب الخاص في فرنسا والمغرب عن سبب ارتفاع الوفيات بالسكتة الدماغية في المغرب، عقب دورة تكوينية نظمتها المجموعة لمجموعة من الأطباء في المغرب حول السكتة الدماغية.

ورجحت “إلسان” هذا الارتفاع الملحوظ مؤخرا في المغرب الناتج عن السكتة الدماغية إلى “التشخيصات الخاطئة والمتأخرة” للمرض، رغم أنه يمكن تفادي نسبة منها، ما جاء في بيان للمجموعة أعطيت من خلاله مخرجات التكوين الذي تم تنظيمه لتحسين وتسريع التعامل مع الحالات المرضية في هذا الصدد، باستحضار أحدث التطورات في التوجيه العلاجي للسكتة الدماغية.

وحسب المعطيات التي جاء بها بيان “إلسان” فإن معدل حدوث السكتات الدماغية في المغرب يقدر بنحو 31.5 حالة من بين مائة ألف نسمة، غالبيتها ذات طبيعة إقفارية بنسبة 80 في المائة، كما أكدت المجموعة الفرنسية أنه يتعين القيام بعمل كبير على مستوى زيادة الوعي تجاه هذه الحالات، خاصة لدى الأطقم الطبية الأقل تجهيزاً، وطالبت بضرورة اتخاذ التدابير الحاسمة خلال الساعات الأولى التي تلي ظهور العلامات السريرية للسكتة الدماغية الإقفارية.

وعادة ما تحدث السكتة الدماغية عندما ينسد أحد الشرايين في الدماغ، وغالبا ما يكون ذلك بسبب تخثر الدم أو الترسبات الدهنية الناجمة عن تصلب الشرايين، وتتضمن التدابير الوقائية من هذه الحالة تناول الأدوية التي تجعل الدم أقل عرضة للتخثر، وفي بعض الأحيان الجراحة أو رأب الوعاء لفتح الشرايين المسدودة.

ويبقى التصوير بـ”الرنين المغناطيسي” الحل الأمثل للتشخيص في الوقت المناسب للحالات، لكن لا يمكن لجميع المرضى الوصول إلى هذا الحل، نظراً لتوفر هذه التقنية في مجموعة مختارة من المؤسسات الصحية، وليست متاحة على نطاق واسع، كما جاء في بيان مجموعة “إلسان”.

وأشرف على هذا التكوين أطباء مغاربة وأجانب متخصصون في طب الأعصاب وجراحة الأوعية الدموية، وهي تخصصات تتطلب التوفر على أحدث الآليات التشخيصية، وأشارت المجموعة إلى أن السكتة الدماغية الإقفارية هي حالة طبية طارئة تنتج عن انقطاع إمداد الدم عن جزء من الدماغ بشكل مفاجئ، وهو ما يستدعي قراءة جيدة وسريعة للأعراض السابقة عن الحالة من أجل التعامل بشكل جيد مع المرضى.

شارك المقال مع أصدقائك

مقالات ذات صلة

دراسة: القيلولة مؤشر على الإصابة بـ”مرض خطير”

دراسة: القيلولة مؤشر على الإصابة بـ”مرض خطير”

مع التقدم في السن.. إليك 3 مشروبات مهمة لتقوية العظام

مع التقدم في السن.. إليك 3 مشروبات مهمة لتقوية العظام

شرب القهوة وممارسة الرياضة.. عادات تخفف من صداع الرأس

شرب القهوة وممارسة الرياضة.. عادات تخفف من صداع الرأس