هل تزيل المشروبات الساخنة العطش خلال الصيف؟

إيمان لخزامي

السبت 17 يوليو 2021 - 12:00

يحتاج جسمنا للسوائل خلال فصل الصيف نظرا لاشتداد درجات الحرارة وتفاوتها حسب الطقس، لهذا نلجأ لشرب السوائل الباردة والرغبة في الإكثار منها.

في الوقت نفسه تنخفض الرغبة في اللجوء الى المشروبات الساخنة، مع أن البعض يفضلها في كل الأوقات للحد من الشعور بالطقس الحار.

في هذا الخصوص، يوضح الطبيب “ماتياس ريدل”، أخصائي التغذية والطب العام، تأثير المشروبات الباردة والدافئة خلال فصل الصيف على الجسم ويقول “لا أنصح لا بالمشروبات الباردة ولا الساخنة خلال الأيام الحارة”، موضحاً في تصريحات لموقع “أبوتيكين أومشاو الألماني”، أن “المشروبات الباردة ربما تكون منعشة، لكنها تتسبب غالبا في زيادة إفراز العرق”، بحسب موقع “dw“.

فالتفسير العلمي لذلك هو أن الجسم يعمل بطاقة أكبر بعد تناول المشروبات الباردة، من أجل موازنة درجة حرارته الداخلية والحفاظ على ثباتها. كما أن الشرايين تنقبض ثم تتمدد وهو سبب التعرق.

وعلى الرغم من أن المياه الباردة، غير منعشة على الإطلاق في أيام الصيف الحارة، إلا أنها وفقا للخبراء هي الأفضل لمواجهة الحر كما يوضح ريدل: “الماء البارد هو الأنسب لحرارة الجسم، لذا هو الأنسب خلال أيام الصيف”.

في حين خلص بعض الأطباء إلى أن النظرية التي تقول بأن شرب السوائل الدافئة خلال فصل الصيف يقلل من نسبة العطش، أمر لا أساس له من الصحة، والأصح هو شرب الماء المعتدل البرودة والذي يلائم درجة حرارة الجسم ويشعرنا بإزاحة العطش.

شارك المقال مع أصدقائك

مقالات ذات صلة

دراسة: القيلولة مؤشر على الإصابة بـ”مرض خطير”

دراسة: القيلولة مؤشر على الإصابة بـ”مرض خطير”

مع التقدم في السن.. إليك 3 مشروبات مهمة لتقوية العظام

مع التقدم في السن.. إليك 3 مشروبات مهمة لتقوية العظام

شرب القهوة وممارسة الرياضة.. عادات تخفف من صداع الرأس

شرب القهوة وممارسة الرياضة.. عادات تخفف من صداع الرأس