تعلم كيف تقول “لا” لأطفالك .. لأجل تربية سليمة

إيمان لخزامي

الثلاثاء 04 مايو 2021 - 17:00

نشرت مجلة “سانتي بلوس” الفرنسية تقريرا تحدثت فيه، عن كيفية تعلم قول “لا” للأطفال، حتى لا يصبحوا مدللين ولا يحترمونك أبدا.

يخاف جميع الآباء من نوبات غضب أطفالهم، خاصة عندما تحدث في الأماكن العامة. وغالبا ما يشير هذا السلوك إلى أن الطفل مدلل، وهي ميزة نتغاضى عنها لأننا نريد أحيانا أن يهدأ أطفالنا بأي وسيلة. وبشكل أكثر دقة، إذا كان الطفل يعاني من نوبة غضب فليس بالضرورة لأنه مدلل، بل يعتمد هذا الأمر على العمر أيضا وطريقة تعامل الوالدين معه.

وبينت المجلة أنه من المهم أن يعرف الطفل حدوده ويفهم الطريقة التي ينبغي أن يتصرف بها. وبدلا من منعه من القيام بأمر ما، فإنه سيكون من الأفضل مساعدته على تطوير وعي كاف. بهذه الطريقة، سيعرف أن قدراته وعمره هو ما يوجه أفعاله.

وضع الحدود

أشارت المجلة إلى أن المثل القائل “تنتهي حريتك حين تبدأ حرية غيرك” تنطبق أيضا على الأطفال. فإذا كانت لدى الطفل علاقة جيدة وطبيعية مع نفسه، فمن الطبيعي أن يفعل الشيء نفسه مع الآخرين.

في المقام الأول، يفترض وضع حدود للطفل لمعرفة كيفية الجمع بين احتياجاتك واحتياجاته في كنف الانسجام. وينبغي أخذ توقعات كلا الطرفين بعين الاعتبار عند وضع الحدود، وهو ما شددت عليه الأخصائية فيوليتا ألكوسير.

قول “لا” قد يكون غير كاف

نبهت المجلة إلى أن قول كلمة “لا” دون مبرر ليس حلا مثاليا، ومن المهم أن يتذكر الوالدان الفرق بين تعليم الطفل احترامهما وبين إجباره على طاعتهما والخوف منهما. في المقابل، يجب استخدام عبارة “لا” عندما يكون سلوك الطفل غير متوافق مع ما نعتبره قيم الاحترام. وفي هذه الحالة، ينبغي أن يراجع الوالدان بعض الأخطاء التي يمكن أن يرتكباها أمام الطفل وتؤثر سلبا على سلوكه.

وكالات

شارك المقال مع أصدقائك

مقالات ذات صلة

دراسة: القيلولة مؤشر على الإصابة بـ”مرض خطير”

دراسة: القيلولة مؤشر على الإصابة بـ”مرض خطير”

مع التقدم في السن.. إليك 3 مشروبات مهمة لتقوية العظام

مع التقدم في السن.. إليك 3 مشروبات مهمة لتقوية العظام

شرب القهوة وممارسة الرياضة.. عادات تخفف من صداع الرأس

شرب القهوة وممارسة الرياضة.. عادات تخفف من صداع الرأس