الفيروس “المتحور” ليس أشد خطورة من كوفيد 19 .. كيف ذلك؟

إيمان لخزامي

الأربعاء 14 أبريل 2021 - 07:30

حسمت دراستان الجدل حول أعراض السلالة البريطانية من فيروس كورونا المستجد، بتأكيد أنها ليست أكثر فتكا من السلالة الأصلية.

وخلصت الدراستان اللتين نشرتا في مجلة “ذو لانسيت أنفيكشن ديزيس“، و”ببليك هيلث“، إلى أن السلالة البريطانية، السائدة في معظم أنحاء أوروبا، والتي تعرف باسم “B117“، كانت مرتبطة بحمل فيروسي أعلى ومعدل تكاثر أكثر من المتغيرات العادية، مما يجعلها أكثر قابلية للانتقال، لكن ذلك ليس مصحوبا بزيادة في أعراض المرض.

ووجد الباجثون أن 58% من هؤلاء المرضى كانوا مصابين بالسلالة “B117“، بينما 42% غير مصابين بها.

ومن بين المصابين بالسلالة الجديدة، أصيب 36 في المائة بمرض شديد أو ماتوا، مقارنة بـ38 في المائة من غير المصابين بها، مما يشير إلى عدم وجود ارتباط بين السلالة وزيادة خطر الإصابة بالعدوى الشديدة.

وأظهرت البيانات أن المرضى الذين يعانون من هذا المتغير يميلون إلى أن يكونوا أصغر سنا، وتحدث عدوى السلالة الجديدة بشكل متكرر في مجموعات الأقليات العرقية.

وتعليقًا على الدراسة الأولى، قال شون وي شيانغ أونغ، وبارنابي إدوارد يونغ، وديفيد شين لاي من المركز الوطني للأمراض المعدية في سنغافورة، وذلك في تقرير نشره الثلاثاء موقع “ساينس أليرت”، إن النتائج تتناقض مع ثلاث دراسات سابقة تشير إلى أن B117 كان أكثر فتكًا من المتغيرات الأخرى.

لكنهم قالوا إن دراسة “لانسيت” استفادت من استخدام تسلسل الجينوم الكامل، بالإضافة إلى مجموعة متنوعة جيدة من نتائج المرضى والأمراض.

وقال الخبراء، الذين لم يشاركوا في البحث، إن اكتشاف أن عدوى السلالة B117 لا تزيد من خطر الإصابة بأمراض خطيرة والوفيات في هذه المجموعة عالية الخطورة مطمئن، لكن الأمر يتطلب مزيدًا من التأكيد عبر دراسات أكبر.

شارك المقال مع أصدقائك

مقالات ذات صلة

دراسة: القيلولة مؤشر على الإصابة بـ”مرض خطير”

دراسة: القيلولة مؤشر على الإصابة بـ”مرض خطير”

مع التقدم في السن.. إليك 3 مشروبات مهمة لتقوية العظام

مع التقدم في السن.. إليك 3 مشروبات مهمة لتقوية العظام

شرب القهوة وممارسة الرياضة.. عادات تخفف من صداع الرأس

شرب القهوة وممارسة الرياضة.. عادات تخفف من صداع الرأس