نظام “vegan” النباتي المشدد يصيب متّبعيه بالسكتة الدماغية

إيمان لخزامي

الأربعاء 06 يناير 2021 - 11:16

على الرغم من أن الطعام النباتي يتمتع بسمعة ممتازة على المستوى الصحي.

فقد ركزت الدراسات الحديثة بشأن الوجبات النباتية والنظام النباتي الأكثر صرامة والمعروف بـ “vegan”. هذا النظام يمتنع فيه الشخص عن تناول اللبن والجبن والبيض والزيوت والسكر.

وأشارت تقارير بحثية عن مخاطر حدوث السكتة الدماغية، والأضرار التي تلحق بصحة الدماغ، وفقدان الشعر، والاكتئاب. إذا بالغ الشخص في اتباع نظام “vegan”.

ويقول أحد أساتذة التغذية في جامعة “هارفارد” إنه بالنسبة للأشخاص الأصحاء عمومًا، ليس هناك سبب يدعو إلى اتباع نظام غذائي نباتي يشكل خطراً على الصحة.

لكن الأبحاث التي أجريت مؤخراً تشير بقوة إلى أهمية الأغذية النباتية عندما يتعلق الأمر بالفوائد الصحية. كأن ينصح بتناول الخضروات، بينما لا ينصح بتناول البطاطس المقلية على سبيل المثال.

وكلنا نعلم أن النظام الغذائي النباتي يسبتعد دائمًا اللحوم والأسماك والدواجن، وفقًا للتعريف العالمي الشائع. فالنباتيون المتشددون الـ “vegans” لا يأكلون منتجات الألبان مثل الحليب والبيض والجبن، وكذلك المنتجات الحيوانية مثل الجيلاتين. من يتبع هذا النظام أيضًا لا يستخدم منتجات حيوانية أخرى، بما في ذلك العسل والصوف والحرير والجلود بأنواعها.

نظام “vegan” والسكتة الدماغية

كتب خبير آخر أن الاتجاه نحو النظام الغذائي النباتي قد يؤدي إلى حدوث “أزمة الكولين”. والكولين هو عنصر غذائي مهم لصحة الدماغ ووظائف أخرى. حيث توجد هذه المادة في اللحوم والدواجن، والجسم لا يستطيع أن يعوضها من تلقاء نفسه.

وتابع الباحثون البريطانيون أكثر من 50 ألف رجل وامرأة ليس لديهم تاريخ في الإصابة بأمراض القلب أو السكتة الدماغية منذ حوالي 20 عامًا. وكان النباتيون أقل عرضة بنسبة 12٪ لخطر الإصابة بأمراض القلب من آكلي اللحوم. لكنهم سجلوا  22٪  كنسبة لعدد الإصابات بالسكتة الدماغية.

وفي دراسة أخرى، قارن الباحثون النباتيين والأشخاص الذين يتناولون اللحوم الحيوانية، ووجدوا أن النباتيين يتمتعون بمستويات عالية من القلق والتوتر مقارنة بغيرهم من غير النباتيين.

 

 

شارك المقال مع أصدقائك

مقالات ذات صلة

دراسة: القيلولة مؤشر على الإصابة بـ”مرض خطير”

دراسة: القيلولة مؤشر على الإصابة بـ”مرض خطير”

مع التقدم في السن.. إليك 3 مشروبات مهمة لتقوية العظام

مع التقدم في السن.. إليك 3 مشروبات مهمة لتقوية العظام

شرب القهوة وممارسة الرياضة.. عادات تخفف من صداع الرأس

شرب القهوة وممارسة الرياضة.. عادات تخفف من صداع الرأس