بشرى سارّة لمرضى الكوليسترول.. لقاح جديد سينقذ حياة الملايين في 2021

أسماء لبيض

الثلاثاء 15 ديسمبر 2020 - 12:30

أعلنتا كل من الحكومة البريطانية ومجموعة الأدوية السويسرية “نوفارتيس”. وفي وقت سابق من هذا العام عن نيتهما إجراء تجربة سريرية لعلاج جديد للكوليسترول.

يُطلق على المنتج اسم “inclisiran”. يساعد العديد من المرضى الذين يجدون صعوبة في تحمل العقاقير المخفضة للكوليسترول.

يعمل عن طريق التدخل في إنتاج بروتين PCSK9، الذي يمنع الكبد من إزالة كوليسترول LDL من الدم. ووفقا لوزير الصحة البريطاني. ويمكن لهذا اللقاح أن ينقذ ما يقرب من 30 ألف شخص خلال العقد المقبل. ويستعمل مرتين في السنة.

في بيان صحفي، كشفت الحكومة من خلاله، أن هذا اجتهاد جديد للحد من مخاطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية. قد أظهرت التجارب أن لقاح inclisiran خفض مستويات الكوليسترول السيئ بنسبة 50٪ تقريبًا في غضون أسابيع.
كشفت “بي بي سي نيوز”، أنه إذا تم حقن 300 ألف مريض كل عام، فإن وزارة الصحة والرعاية الاجتماعية في بريطانيا يمكنها أن تمنع ما يقرب من 55 ألف نوبة قلبية وسكتات دماغية.
وأعرب البروفيسور نافيد ستار من جامعة جلاسكو عن حماسه، وقال: “الأطباء متحمسون بشأن لقاح إنكليسيران وإمكانية الحد من ارتفاع الكوليسترول لدى بعض المرضى. والعديد منهم يتطلعون لمعرفة بيانات السلامة طويلة المدى من التجارب السريرية وأن يكونوا على علم بتكلفة هذا العلاج الجديد قبل التفكير في مشاركته.

أكدت مجموعة الأدوية السويسرية، أن لجنة المنتجات الطبية (CHMP) التابعة لوكالة الأدوية الأوروبية (EMA). قد أوصت بمنح ترخيص تسويق هذا العلاج للبالغين المصابين بفرط كوليسترول الدم أو خلل شحميات الدم المختلط. هذه التوصية الرسمية تشكل خطوة كبيرة لتوفير اللقاح داخل الاتحاد الأوروبي.

شارك المقال مع أصدقائك

مقالات ذات صلة

دراسة: القيلولة مؤشر على الإصابة بـ”مرض خطير”

دراسة: القيلولة مؤشر على الإصابة بـ”مرض خطير”

مع التقدم في السن.. إليك 3 مشروبات مهمة لتقوية العظام

مع التقدم في السن.. إليك 3 مشروبات مهمة لتقوية العظام

شرب القهوة وممارسة الرياضة.. عادات تخفف من صداع الرأس

شرب القهوة وممارسة الرياضة.. عادات تخفف من صداع الرأس