3 علاجات طبيعية لتنظيف المثانة ومنع التهابات المسالك البولية

أسماء لبيض

الثلاثاء 24 نوفمبر 2020 - 19:12
ألم شديد في الحوض وعند الإفراغ إضافة إلى إلحاح متكرر للتبول، كلها أعراض عدوى المسالك البولية والتهاب المثانة، لتجنب أي مضاعفات خطيرة يستحسن زيارة الطبيب لتلقي العلاج، لكن نعلم جيدا أنه منذ زمن بعيد كانت السيدات تستخدمن وصفات طبيعية لعلاج الأمراض، لهذا سنقدم بعض العلاجات الطبيعية لتخفيف الأعراض.

ما هو التهاب المثانة؟
التهاب المثانة هو التهاب يوجد على جدار المثانة ينتج عادة عن عدوى جرثومية، وهو مرض يصيب النساء أكثر لأسباب تشريحية: الإحليل الذي يتم من خلاله إخراج البول يكون أقصر عند النساء وفتحته قريبة من فتحة الشرج والمهبل، هاتان المنطقتان مليئتان بالبكتيريا حتى في حالة عدم وجود عدوى، ويكون خطر الإصابة بالتهاب المثانة في بداية النشاط الجنسي للمرأة وبعد انقطاع الطمث، يسبب انتقال البكتيريا إلى المثانة التهاب في البول، ما يؤدي إلى التهاب جدار المثانة، في حالة عدم علاج هذه العدوى، تصل الجراثيم إلى الكلي وتسبب التهاب الحويضة والكلية (عدوى الكلي).

3 علاجات طبيعية للتخفيف من أعراض التهاب المثانة
● مشروب الزعتر كل 4 ساعات
إذا كان من الضروري شرب الكثير من الماء (1.5 لتر على الأقل في اليوم) في حالة الإصابة بعدوى المسالك البولية من أجل تخفيف الجراثيم في المثانة وتسهيل إفراغها، فإن فوائد تسريب الزعتر غير معروف إلى حد كبير.
وفقا لدراسة نشرتها مجلة Molecules، يعتبر الزعتر مضاد فعال للبكتيريا ويساعد على تخفيف التهابات المسالك البولية، لذلك ينصح بشرب منقوع الزعتر كل 4 ساعات في حالة التهاب المثانة.
طريقة التحضير:
ضع 20 إلى 30 جرام من الزعتر في كأس متوسط الحجم من الماء المغلي وقم بتغطيته، اترك المشروب ينقع لمدة 5 إلى 10 دقائق. ضع ملعقة صغيرة من العسل وقطرة إلى قطرتين من زيت الزعتر في كوب كبير، أضف إليه المشروب المصفّى وحرّكه، تذكر أن تشرب كوبًا من هذا الخليط كل 4 ساعات.
● استخدام كمادة
تُستخدم الكمادات منذ فجر التاريخ، وهي من علاجات الجدات الفعالة ضد بعض الأمراض.
لتخفيف التهاب المثانة، اطبخ بضع حبات من الكراث في ماء مغلي مملح قبل قليها في زيت الزيتون، تترك الحبات حتى تبرد، تلفّ بقطعة قماش وضعهم في أسفل معدتك، ينصح بتغطية نفسك للبقاء دافئًا.
● المشروبات المدرة للبول
لتخفيف حروق التبول وتسهيل المرور إلى المرحاض، ينصح بشرب المشروبات المدرة للبول مثل البقدونس والنعناع والشاي الأخضر والأسود وعصير الخيار و الليمون، إلخ.
للحصول على أفضل النتائج، يوصى بشرب 3 أكواب من شاي الخرشوف يوميًا، أو 4 أكواب من الشاي الأخضر.
 
 
شارك المقال مع أصدقائك

مقالات ذات صلة

دراسة: القيلولة مؤشر على الإصابة بـ”مرض خطير”

دراسة: القيلولة مؤشر على الإصابة بـ”مرض خطير”

مع التقدم في السن.. إليك 3 مشروبات مهمة لتقوية العظام

مع التقدم في السن.. إليك 3 مشروبات مهمة لتقوية العظام

شرب القهوة وممارسة الرياضة.. عادات تخفف من صداع الرأس

شرب القهوة وممارسة الرياضة.. عادات تخفف من صداع الرأس