بعد فاجعة “عدنان” و”الفقيه”.. هيئة حقوقية تطالب بحماية الأطفال من الإهمال والإيذاء

حورية

الأثنين 21 سبتمبر 2020 - 17:12

طالبت الرابطة المغربية للمواطنة وحقوق الانسان بإصدار قانون لحماية الأطفال من الإهمال والإيذاء وإساءة المعاملة والاستغلال خاصة بعد تزايد الاعتداءات على القاصرين والأطفال في الفترة الأخيرة.

وذكرت الرابطة في بلاغ توصلت “حورية” بنسخة منه، أنها شكلت لجنة من أجل إعداد مذكرة في الموضوع ترفع إلى رئيس الحكومة وكل الجهات المعنية.

واستنكرت الرابطة الوضعية الكارثية التي يعاني منها أطفال المغرب خاصة مع ارتفاع الوفيات في هذه الفئة، حيث أن معدل وفيات الأطفال المغاربة دون سن الخامسة بلغ حوالي 36 وفاة عن كل ألف ولادة حية إضافة لبلوغ معدل وفيات الرضع أقل من سنة نحو 30 وفاة عن كل ألف ولادة حية مع ارتفاع نسبة وفيات الامهات عند الولادة.

كما أضافت المؤسسة التي تعنى بالدفاع عن حقوق الأطفال في البلاغ نفسه، أن التقارير الدولية سجلت أن 13 في المائة من الأطفال المغاربة لم ينتقلوا إلى مرحلة التعليم الثانوي الإعدادي لأسباب مختلفة، معتمدة على معطيات رسمية من المجلس الأعلى للتربية والتكوين والبحث العلمي، والتي تفيد مغادرة 431 ألف و876 تلميذا(ة) من سلكي الابتدائي الثانوي الاعدادي لفصول الدراسة قبل حصولهم على الشهادة وفق مؤشر ما بين 2014 و2018.

وسجلت الرابطة كذلك، تنامي ظاهرة الاستغلال الجنسي للأطفال، وصمت الحكومة المغربية عن السياحة الجنسية وعن حالات الاعتداء الجنسي على الاطفال من طرف اشخاص ذوي نفوذ، مشيرة في الوقت نفسه إلى التزايد المستمر في نسبة أطفال الشوارع باعتبارهم عرضة لكافة أنواع سوء المعاملة وتنامي ترويج المخدرات.

تزايد الاعتداءات الجنسية الفردية والجماعية على الأطفال آخرها مأساة طنجة للطفل عدنان، والعديد من الفتيات بأحواز بطنجة أيضا اللواتي تعرضن للاغتصاب والاستغلال والاتجار بهن، جعلت الرابطة تدق ناقوس الخطر وتخاطب الجهات المسؤولة لتحسين أوضاع الأطفال في المملكة المغربية.

شارك المقال مع أصدقائك

مقالات ذات صلة

هذه طريقة التعامل مع الطفل ذو الميول الأنثوية

هذه طريقة التعامل مع الطفل ذو الميول الأنثوية

ما هي أسباب موت الرضع المفاجئ ؟

ما هي أسباب موت الرضع المفاجئ ؟

هذه أعراض تأخر النطق لدى الأطفال وطرق علاجها

هذه أعراض تأخر النطق لدى الأطفال وطرق علاجها