لديه استعمالات أخرى.. تعرفوا على أسرار “الكيتشاب” في التنظيف

فرح ايت الحوس

السبت 07 مايو 2022 - 11:00

عرف “الكيتشاب”، وهو عبارة عن صلصلة طماطم حلوة، كمرافق للأطباق مثل البطاطس المقلية، البيزا، البورغر، المعجنات وغيرها من المأكولات الخفيفة، لكن لا يعلم الكثيرون عن الاستعمالات الكثيرة للكيتشاب، والبعيدة عن الأكل والطبخ، حيث يمكن استخدامه كمنظف أساسي في المطبخ.

ويساعد “الكيتشاب” على إزالة بقع الصدأ من الأواني والأثاث، وذلك بوضع الصلصة على الأماكن المتضررة بنسبة قليلة وتركه لبعض الوقت ثم مسحه بفوطة مبللة بالماء، لكن إذا كانت الأواني أو الأثاث متضررين بشكل كبير من الصدأ يفضل غسلها بخميرة الخبز أولا ومسحها ثم إضافة “الكيتشاب” لبضع دقائق.

كما أن نقع الأواني المطبخية التي تراكم فيها الأكل وكان عالقا بها في الكيتشاب لمدة ليلة كاملة، يساعد على غسلها بسهولة والتخلص من كل الزوائد، ويمكن طلي الأواني المصنوعة من النحاس بالكيتشاب، وتركها مغطاة بالصلصة لأطول وقت ممكن، ثم تمسح الأواني بوساطة مناديل المطبخ الماصة، قبل غسلها بالماء وعدم فركها كثيرا.

ويمكن وضع الكيتشاب على فرشاة أسنان ووضعه على مقلاة السيراميك والأواني المصنوعة من الألومنيوم لتلميعها عوض الملح والليمون، وعوض “الصابون البلدي” الأكثر استعمالا في المغرب لتلميع هذا النوع من الأواني، كما أن مسح الفرن بالكيتشاب يساعد على إزالة المواد الدسمة المتراكمة فيه وتلميعه، فيما ينصح الكثيرين بتمرير قماش رطب فيه قليل من الكيتشاب على السبارة لتلميعها بعد غسلها.

ويمكن خلط “الكيتشاب” بالخل و”البيكنج صودا” ووضع كمية منهم في إناء وخلطهم جيدا، ثم وضعه على الاكسسوارت الفضية المراد تلميعها كالحلي وغيرها، وتركها في الخليط لمدة عشر دقائق، ثم القيام بفركهم جيدا بفرشاة أسنان قديمة وغسلهم بالماء، وسيتم ملاحظة الفرق.

ويساعد “الكيتشاب” على التخلص من الروائح الكريهة مثل البصل والثوم عن الأواني المستخدمة في تقطيعها، تنظيف أضواء السيارة والتخلص من بهاتها، تلميع السيراميك لفترة طويلة من الزمن، تنظيف أدوات الحديقة الخارجية والتخلص من الجراثيم الموجودة بها، إضافة إلى التخلص من الروائح الكريهة الناتجة عن الأثاث المنزلي، ويساعد كذلك في إزالة آثار الحروق عن الأواني المعدنية، تنظيف وتلميع القطع والأواني النحاسية، إلى جانب تلميع المجوهرات الفضية.

شارك المقال مع أصدقائك

مقالات ذات صلة

حيل للتخلص من رائحة العرق خلال فصل الصيف

حيل للتخلص من رائحة العرق خلال فصل الصيف

الطرق الصحيحة لتهوية المنزل خلال فصل الصيف

الطرق الصحيحة لتهوية المنزل خلال فصل الصيف

إليك طرق إزالة بقع الدم من الملابس

إليك طرق إزالة بقع الدم من الملابس