كيف نتعامل مع الطفل عند سقوطه من مكان مرتفع

فرح ايت الحوس

الجمعة 29 أبريل 2022 - 11:00
يتعرض الطفل خلال شهوره الأولى للسقوط من أعلى السرير أو أي مكان آخر بمجرد أن يتمكن من الحركة أو التقلب بمفرده، ويمكن لهذا السقوط أن يشكل خطرا عليه حسب نوعية السقوط، ويجب على الأمهات المقبلات عن الانجاب لأول مرة أن يعلموا ما يجب أن يقمن به في حالة سقوط أطفالهن وكيف يتعاملن معهم.

ورغم أن أغلب الآباء يكونون حريصين على مراقبة طفلهم وإبعاده عن الأذى، إلا أنه من السهل ومن المعتاد أن يتعرض لسقوط مفاجئ بسبب كثرة حركته ونشاطه، وينصح بالهدوء بعد سقوط الطفل للتركيز ومعرفة كيفية التعامل في هذه اللحظة.

ويؤكد موقع الهيئة البريطانية للصحة “NHS” أن “الأهم في هذه المرحلة هو تقييم حالة طفلك ومراقبته والحصول على المساعدة التي تحتاجها بالشكل المنطقي، وانظر إلى موقع التأثير أو النتوء، حتى المطبات الكبيرة أو الداكنة قد لا تكون خطيرة بالضرورة كما تبدو، فقط ضعي عليها كمادات باردة لتهدئة التورم”.

تحدث الكدمات والنتوء لطفلك نتيجة تجمع الدم تحت الجلد، وقد يستمر في التورم خلال اليوم الأول بعد الحادث ويتطور ليصل إلى الحجم الأخير له، كما قد يتغير لون الكدمة من الأسود والأزرق إلى المزيد من الأصفر والأخضر أثناء الشفاء.

وحسب نفس الموقع فإذا فقد طفلك الوعي أو ظهرت عليه علامات تحذيرية أخرى كاختلال التوازن والقيء والارتباك فلا تترددي في الحصول على عناية طبية فورية. وتجدر الإشارة أيضا إلى أنه يجب توخي الحذر بشأن تحريك طفلك إذا كنت تشك في أنه قد يكون قد أصيب أيضاً بجروح أو كسور في أي جزء من جسمه.

ومن بين المضاعفات الخطيرة التي يمكن أن يسببها سقوط طفلك هي كسر في الجمجمة، وارتجاج المخ أو نزيف داخلي، ومن الأعراض التي ستظهر على طفلكم إن كانت إصابته خطيرة هي القيء والتهيج، وعدم الاتزان، واختلال التوازن، والصداع الذي قد ينكشف للأبوين من خلال بكاء غير محتمل للطفل بشكل متواصل، وظهور بقعة ناعمة صلبة أو منتفخة في الرأس، إضافة إلى أي تغييرات أخرى تبدو جديدة ومختلفة عن شخصية طفلك الطبيعية حسب موقع “Healthine”.

شارك المقال مع أصدقائك

مقالات ذات صلة

هذه طريقة التعامل مع الطفل ذو الميول الأنثوية

هذه طريقة التعامل مع الطفل ذو الميول الأنثوية

ما هي أسباب موت الرضع المفاجئ ؟

ما هي أسباب موت الرضع المفاجئ ؟

هذه أعراض تأخر النطق لدى الأطفال وطرق علاجها

هذه أعراض تأخر النطق لدى الأطفال وطرق علاجها