للأمهات الجدد .. إليك أسباب تقشر جلد مولودك وكيفية علاجه!

إيمان لخزامي

الأربعاء 23 يونيو 2021 - 18:00

من المراحل التى يمر بها الاطفال هى تقشير جلد الاطفال حديثى الولادة، وفى حالة إذا كنت أم جديدة فقد تشعرى ببعض القلق، لكن هذا الامر لا يحتاج الى القلق والتوتر حيث يعتبر الامر طبيعيا ويحدث بين الكثير من الاطفال حديثى الولادة كما أنه من السهل علاجه.

أسباب تقشير جلد الأطفال

يبدأ تقشير الجلد عند الأطفال بعد الولادة بأيام قليلة، حيث تبدأ بشرة الطفل بالجفاف وذلك نتيجة البيئة الجديدة التى يعيش فيها، حيث يكون الجنين فى بطن أمه محاط بالكثير من السوائل ويغطى جسمه بطبقة خارجية تلك الطبقة التى تحمى جسم الجنين من تلك السوائل، يتم مسح الطبقة الخارجية بعد الولادة إلى ان يتبقى طبقة من الجلد يتم تقشيرها طبيعيا بعد أيام من الولادة.

طرق طبيعية لعلاج تقشير جلد الأطفال

1- الاهتمام بترطيب جلد الاطفال:

يجب الاهتمام باستخدام مرطب يساعد فى ترطيب جلد الطفل بالاضافة الى انه يساعد فى التخلص من الجلد الجاف المقشر، كما يجب استشارة الطبيب فى الحصول على المرطب المناسب لبشرة وجلد الاطفال عند استخدامه.

2- حماية الطفل من انخفاض مستوى السوائل فى الجسم:

يجب الاهتمام بتوفير عدد الرضعات سواء الطبيعية أو الصناعية حتى تساعد فى منح الطفل السوائل والماء الذى يعمل على ترطيب الجسم داخليا وحمايتها من الجفاف.

3- الاهتمام بعمل حمام دافئ للطفل على فترات متقاربة:

تشعر بعض الامهات بالقلق والخوف عند القيام باستحمام الطفل، لكن هذا الامر يجب عمله من خلال حمام ماء دافئ وعلى فترات قصيرة ويمكن ان يكون بشكل يومى ليساعد فى التخلص من الجلد المقشر الجاف، هذا كما ان تأجيل الاستحمام لايام طويلة يعمل على فقد جسم الطفل للكثير من الزيوت الطبيعية وتعرض جسم الطفل الى الجفاف.

كما يجب أن يكون مدة الاستحمام لا تزيد عن 10 دقائق باستخدام الماء الدافئ والصابون المخصص للأطفال مع وجود منشفة ناعمة من القطن لمسح جسم الطفل برفق وعدم الفرك.

4- الحرص على استخدام منتجات طبيعية:

يجب استبعاد أي من المنتجات التى تحتوى على مواد كيميائية حتى لا تتفاعل مع بشرة الطفل الحساسة وتسبب الجفاف وتزيد الأمر سوءا عند تقشير البشرة.

فهناك العديد من الانواع التى يمكن استخدامها للطفل والتى تتكون من مواد طبيعية مناسبة جدا لبشرة الطفل وخالية من اى من المواد الكيميائية.

شارك المقال مع أصدقائك

مقالات ذات صلة

هذه طريقة التعامل مع الطفل ذو الميول الأنثوية

هذه طريقة التعامل مع الطفل ذو الميول الأنثوية

ما هي أسباب موت الرضع المفاجئ ؟

ما هي أسباب موت الرضع المفاجئ ؟

هذه أعراض تأخر النطق لدى الأطفال وطرق علاجها

هذه أعراض تأخر النطق لدى الأطفال وطرق علاجها