هذه طرق التعامل مع الرجل النرجسي

فرح ايت الحوس

الأربعاء 01 يونيو 2022 - 18:00

تشعر المرأة خلال تعاملها مع الرجل النرجسي أن الأمر مرهق للغاية ومصدر دائم للتوتر والقلق، خصوصا إن كان لا يقدر كل محاولاتها لإيجاد طريقة مناسبة في التعامل معه، لأنه لا يرى إلا نفسه ولا يهتم بالطرف الآخر، كما أن التعامل مع الزوج النرجسي يختلف تماما عن التعامل مع الأنواع الأخرى من الأزواج، ما يجعل العلاقة بينهما أكثر تعقيدا وصعوبة.

وسنقربكك أكثر من تصرفات الرجل النرجسي وكيفية التعامل معه، ومتى يجب الانفصال عنه إذا اقتضى الأمر، ومن أبرز تصرفاته هي أن يكون أناني ومتسلط واستغلالي، وأن يكون في أغلب الأوقات مضطربا، وفي أوقات أخرى يشعر بالغرور إلى حد التباهي والعظمة ويصر على استعراض نفسه وقدراته، ويضحي بأي شيء مقابل نفسه وراحته.

ويجب على الزوجة أن لا تبالغ في إرضاء الزوج النرجسي، ولا في العطاء، وأن لا تتنازل أبدا في تعاملها معه، لأنه لن يقدر أبدا كل تضحياتها وتنازلاتها، ووضع حدود معه وعدم التغاضي عن الأخطاء التي يرتكبها في حقها، كالتقليل من شأنها أو الإهانة، لأنه لن يتوقف عن ذلك إذا تقبلت الأمر، ولا يعرف التقدير ولا الإحترام ولا يستطيع تقديمهم لزوجته، لأنه لا يشعر إلا بذاته فقط.

وعلى المرأة أن تكون أنانية مع الرجل النرجسي، ويجب أن تهتم بنفسها أكثر، وأن تطور من مهاراتها، وأن تبحث عن ما يحقق ذاتها، كأن تمارس هواية تحبها وتبدأ في تنمية ذاتها أكثر وأكثر، وأن تقوم بكل ما يسعدها مثل تكوين علاقات إجتماعية جديدة، واللقاء بالأصدقاء والأقارب.

ويجب على المرأة أن تعلم أنها ليست هي المقصودة الوحيدة من نرجسية الرجل، لأنه يكون نرجسي مع الجميع، ويشعر بالنقص تجاه نفسه، لذلك يتعامل بنرجسية مع الجميع، ويجب عليها أن تتجنب شخصنة تعامل الزوج النرجسي معها هي فقط.

كما يجب عليها الإبتعاد عنه إذا وصل حد معاناتها منه إلى الإيذاء الجسدي والنفسي، والإهانة المستمرة، والعنف اللفظي، والإستغلال النفسي والمادي، وغير ذلك من الأمور التي تقلل من كرامتها وتجعلها تحت وطأة ظروف عنيفة وقاسية.

ويعد الإنفصال عن الزوج النرجسي ليس أمرا سهلا، وعلى الزوجة أن لا تستهين بذلك، وعليها أن تتسلح بالعزيمة والإرادة والقوة حتى تتخلص من هذه العلاقة السامة لتنجو بنفسها منه.

شارك المقال مع أصدقائك

مقالات ذات صلة

تعليقا على مقتل فتاة المنصورة.. داعية مصري يثير الجدل: “الفتاة تتحجب عشان تعيش”

تعليقا على مقتل فتاة المنصورة.. داعية مصري يثير الجدل: “الفتاة تتحجب عشان تعيش”

الغيرة الزائدة عند الرجل.. أنواعها وأسبابها

الغيرة الزائدة عند الرجل.. أنواعها وأسبابها

منها الاغتصاب.. مقترح قانون يحدد الشروط والحالات المسموح فيها بإجراء “الإجهاض”

منها الاغتصاب.. مقترح قانون يحدد الشروط والحالات المسموح فيها بإجراء “الإجهاض”