بمناسبة اليوم العالمي للفتاة.. منظمة تطلق أغنية “بلاصتي فالمدرسة”

إكرام بختالي

الأثنين 18 أكتوبر 2021 - 18:00

صباح ايت سكرات-صحافية متدربة

أطلقت المنظمة الإفريقية للأرضية المشتركة، أغنية تحت عنوان “بلاصتي فالمدرسة” بمناسبة اليوم العالمي للفتاة، الذي يصادف 11 أكتوبر من كل سنة، في إطار مشروع “متحدون ومتحدات لإنهاء تزويج الأطفال” ومن أجل تحديد أهلية الزواج في سن 18.

وجاء في بلاغ للمنظمة، توصلت “حورية” بنسخة منه، أن هذا المشروع الذي تدعمه منظمة “اليونيسف” وبشراكة مع جمعيات جهة بني ملال خنيفرة، يهدف إلى تعزيز وعي الأسر والمجتمعات والشباب حول التأثير السلبي لزواج الأطفال وخاصة الطفلات.

وأكد البلاغ، أن الغاية الأسمى لهذه الأغنية هي بناء قدرات المجتمع المدني في مجال حقوق الطفل والطفلة، والذكورة الإيجابية والعنف القائم على النوع الاجتماعي، كما توعية الآباء والأمهات وأفراد المجتمع المتدخلين بالآثار السلبية للزواج المبكر، وخلق فضاءات للحوار وتبادل المبادرة الجيدة حول الذكورة الجيدة ومنع العنف الجنسي.

وأضاف البلاغ ذاته، أن من بين مقاصد الأغنية، تعزيز الشراكة مع الفاعلين المحليين والإقليميين، ولاسيما مؤسسات التربية الوطنية والمجالس المنتخبة للحد من ظاهرة تزويج الأطفال.

وقالت المنظمة الأفريقية للأرضية المشتركة، إن إجبار القاصر على الدخول في مؤسسة الزواج يعني ضمنيا حرمانها من حقها في استنفاد مراحل نمو شخصيتها أثناء الطفولة والمراهقة، وهو الأمر الذي يشكل انتهاكات للحقوق المكفولة للأطفال دون سن الأهلية، بموجب الاتفاقية الدولية لحقوق الطفل واتفاقية القضاء على جميع أشكال التمييز، ضد المرأة “السيداو” والعهد الدولي للحقوق المدنية والسياسية، والمادة 16 من الإعلان العالمي لحقوق الإنسان.

شارك المقال مع أصدقائك

مقالات ذات صلة

وزير الثقافة يشرف على تخرج فوج “ثريا جبران”

وزير الثقافة يشرف على تخرج فوج “ثريا جبران”

الأول من نوعه في الجنوب.. افتتاح مقهى خاص بالنساء بمدينة أكادير (فيديو)

الأول من نوعه في الجنوب.. افتتاح مقهى خاص بالنساء بمدينة أكادير (فيديو)

نحو 67 في المائة من النساء تعرضن للعنف في جهة الجنوب (دراسة)

نحو 67 في المائة من النساء تعرضن للعنف في جهة الجنوب (دراسة)