بينهم خيي وأقريو.. فنانون يناشدون الريسوني لوقف إضرابه عن الطعام

إكرام بختالي

السبت 31 يوليو 2021 - 15:00

ناشد فنانون مغاربة، في عريضة مكتوبة، الصحفي سليمان الريسوني، لوقف إضرابه المتواصل عن الطعام، بعدما وصل لأزيد من 114 يوما.

وكتب موقعو العريضة، ومنهم محمد خيي وسامية أقريو ومجيدة بنكيران وفرح الفاسي “نريدك حيا بيننا، وأن تستعيد عافيتك من أجل نفسك ومن أجل ابنك الصغير وعائلتك الصغيرة والكبيرة ومن أجلنا جميعا”.

وأضاف الفنانون: “نعتقد أن إضرابك عن الطعام قد أعطى كل ما يمكنك أن تأمل من ورائه، من خلال الاهتمام الذي أثاره والتضامن الذي نتج عنه وما خلفه من اقتناع وإجماع وطني ودولي أن محاكمتك أثبتت أن المغرب لا يزال بعيدا كل البعد عن إرساء سيادة القانون التي تطمح إليها ويطمح إليها الوطن والمواطنون”.

وأورد الموقعون على العريضة، وعددهم 22 فنانا، أن “المغرب في حاجة حيوية لأفراد من أمثال الريسوني، أصحاب بصيرة متنورة وشجاعة ومثابرة، وأصحاب قدرة على الإقناع”. 

وتابعوا بالقول: “نعتقد أن موتك أو فقدانك نصيبا من مؤهلاتك وقدراتك بشكل نهائي، وهو ما رغب فيه أسوأ أعداء حرية الرأي والتعبير والصحافة، للتخلص من قلمك، ولترويع كل أولئك الذين قد تلهمهم تجربتك وشجاعتك”.

وطالب الفنانون الريسوني لوضع حد لهذا الإضراب القاتل، مؤكدين “مواصلتهم التعبئة والنضال إلى أن يتوقف هذا الحرمان من الحقوق الذي تعرض له، وتنتهي كل أشكال الاعتقال بسبب جرائم الرأي في المغرب”.

ويخوض الصحفي سليمان الريسوني، رئيس تحرير صحيفة أخبار اليوم، المتوقفة عن الصدور، الإضراب عن الطعام احتجاجا على رفض الإفراج المؤقت عنه وسجنه احتياطيا لمدة تقارب سنة. 

وكانت محكمة الاستئناف، قد قضت قبل أسبوعين، بسجن الصحفي سليمان الريسوني، خمس سنوات نافذة وغرامة مالية قدرها 100 ألف درهم، بتهمة “هتك العرض والاحتجاز”.

لائحة الموقعين:

شارك المقال مع أصدقائك

مقالات ذات صلة

تعليقا على مقتل فتاة المنصورة.. داعية مصري يثير الجدل: “الفتاة تتحجب عشان تعيش”

تعليقا على مقتل فتاة المنصورة.. داعية مصري يثير الجدل: “الفتاة تتحجب عشان تعيش”

الغيرة الزائدة عند الرجل.. أنواعها وأسبابها

الغيرة الزائدة عند الرجل.. أنواعها وأسبابها

منها الاغتصاب.. مقترح قانون يحدد الشروط والحالات المسموح فيها بإجراء “الإجهاض”

منها الاغتصاب.. مقترح قانون يحدد الشروط والحالات المسموح فيها بإجراء “الإجهاض”