يجب أن تعلمي سيدتي قبل بدء التحدي بأن السكر مدمر لبشرتك مثل الشمس.

حيث يقول الدكتور “كارل ثورنفيلد”، طبيب الأمراض الجلدية “إن للسكر تأثيرين رئيسيين على الجلد، فهو ينشط الالتهاب ويرتبط بالكولاجين ليجعل الجلد صلباً”.

وسوف نتطرق بالتفصيل إلى آثار تناول السكر المصنع على البشرة:

السكر يسبب التهاب البشرة

يحتوي السكر المصنع على نسبة حموضة عالية تسبب ارتفاعاً في مستوياته بالدم مما يؤدي إلى حدوث التهاب في الجسم والجلد.

وأهم مصادر السكر المصنع  هي: السكر الأبيض و البني، و الدبس و شراب القيقب، و غيرها،  لذا ينصح باستبدالها ببعض السكريات الطبيعية كالفواكه والعسل الطبيعي.

السكر يسبب ظهور تجاعيد البشرة

لا تؤثر الالتهابات الناتجة من تناول السكر على الصحة فحسب وإنما تسبب ظهور التجاعيد، بسبب مهاجمة السكر لخلايا الكولاجين، المسؤولة عن مرونة البشرة، الأمر الذي يؤدي إلى جفاف الجلد و ظهور التجاعيد.

تناول السكر بكثرة يسبب مهاجمة الجذور الحرة للبشرة

تعتبر الجذور الحرة أول مكون مسبب للإتهابات و أمراض في الجسم نتيجة الإفراط في تناول السكر والتي تساعد في ظهور الجذور الحرة التي يتم التخلص منها عن طريق تناول الأطعمة المليئة بمضادات الأكسدة كالفواكه والخضار.

اسمرار البشرة وشحوبها بسبب السكر

عند تناول كميات كبيرة من السكر فإن نسبة السكر في الدم ترتفع بسرعة لتعاود الرجوع إلى نسبتها الأصلية بعد تحرير الأنسولين، مما يخلق توتراً داخلياً يدفع الجسم للشعور بالضعف و الجوع، كما يؤثر على شكل الجلد ليصبح غامقاً و شاحباً.

انتفاخ تحت العينين 

يسبب السكر الكثير من المشاكل في الجسم مما يضعف بنية البشرة، ويعتبر انتفاخ العينين واحداً من هذه الأسباب.

مشكلة الهضم

يتخمر السكر في الأمعاء مما ينعكس على كفاءة عملية الهضم فعندما يدخل السكر إلى الأمعاء، يأخذ الجسم الجلوكوز الذي يحتاجه و يتبقى جزء منه في الأمعاء، ليتصاعد نسبة منه إلى الدم، و يسبب تسمم في الجسم، كما يظهر ذلك على الجلد مباشرة ليصبح داكناً وشاحباً.