كيف يمكنك اتباع حمية “الصيام المتقطع” لإنقاص وزنك؟

إيمان لخزامي

الجمعة 01 يناير 2021 - 12:55

أصبح الصيام في السنوات القليلة الماضية وسيلة شائعة لفقدان الوزن وتحسين الصحة،  وأطلق عليه حمية “الصيام المتقطع”، وهو الامتناع عن تناول الطعام لساعات معينة خلال اليوم أو لأيام معينة في الأسبوع حيث يقوم بكبح الشهية بدلاً من حرق المزيد من السعرات الحرارية.

وقال علماء التغذية إن فترة الصيام الأطول دفعت الأشخاص الذين يعانون من السمنة المفرطة إلى الانغماس في احتياطي الدهون لديهم، مما دفعهم إلى حرق المزيد من الدهون.

فوائد الصيام المتقطع:

_ فقدان الوزن.

_ زيادة حرق الدهون.

_ تحسين مستويات السكر في الدم.

_ تحسين التركيز، والوقاية من الزهايمر.

_ محاربة الشيخوخة.

_ الوقاية من الأمراض المزمنة ومرض السكر.

أنواع الصيام المتقطع

نظام الحمية السريعة: هذا النظام سريع لمدة يومين في الأسبوع، فهو يتضمن تناول 5 أيام من الأسبوع بشكل طبيعي ، مع تقييد السعرات الحرارية إلى 500-600 في يومين من الأسبوع.

في أيام الصيام ، يوصى بأن تتناول النساء 500 سعرة حرارية ، والرجال 600 سعر حراري، على سبيل المثال ، يمكنك تناول الطعام بشكل طبيعي في جميع الأيام ما عدا الاثنين والخميس ، حيث تتناول وجبتين صغيرتين (250 سعرة حرارية لكل وجبة للنساء، و 300 للرجال).

الصيام يوماً في الأسبوع: وهو برنامج صيامٍ متقطّع يتضمّن صيام 24 ساعة، مرةً أو مرتين في الأسبوع، وتجدر الإشارة إلى أنّه يمكن شرب الماء والمشروبات غير المحتوية على السعرات الحرارية كالقهوة خلال فترة الصيام، ولكن يجب عدم تناول أيّ أطعمة صلبة.

الصيام خلال النهار: تتضمّن هذه الحمية تناول كميّاتٍ صغيرةٍ فقط من الخضراوات والفواكه خلال النهار، ثم تناول وجبة واحدة ضخمةٍ في الليل.

تخطّي الوجبات: وهي طريقة أخرى طبيعيّةٌ للصيام المتقطّع، وتتضمّن ببساطة تخطّي وجبة واحدة أو وجبتين عندما لا يشعر الشخص بالجوع أو ليس لديه وقتٌ لتناول الطعام.
لا تنسي سيدتي تجنب حمية الصيام المتقطع في حالة معاناتك من مرض السكري، أو ضغط الدم، أو إذا كنت حاملا أو تحاولين الإنجاب.

 

شارك المقال مع أصدقائك

مقالات ذات صلة

بأربع خطوات فقط تخلصي من اسمرار مابين الفخذين منزليا!

بأربع خطوات فقط تخلصي من اسمرار مابين الفخذين منزليا!

مشروب الحليب بالبطيخ الأحمر اللذيذ ..جربيه!

مشروب الحليب بالبطيخ الأحمر اللذيذ ..جربيه!

اطردي سموم جسمك باستعمال “سموثي” الليمون خلال الصيف

اطردي سموم جسمك باستعمال “سموثي” الليمون خلال الصيف