ما هي الإجراءات المتّخدة لمكافحة العنف ضد المرأة خلال جائحة كورونا؟

أسماء لبيض

الأربعاء 16 ديسمبر 2020 - 16:47

أطلقت جمعية جسور لملتقى النساء المغربيات بشراكة مع كرسي جبران خليل جبران بجامعة ميريلاند (جامعة كوليدج بارك ، ماريلاند)، مشروع “النساء شركاء في التقدم”، هو جزء من برنامج تعزيز قيادة المرأة وسياسات النوع الاجتماعي الشاملة في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا”، وبدعم من “مبادرة الشراكة الشرق أوسطية(MEPI) “، مر هذا المشروع بمرحلتين:

المرحلة الأولى، 2017- 2019 :
جمعت قيادات نسائية من مجالات مختلفة: محاميات، برلمانيات، نساء أعمال، نشطاء سياسيين، فاعلات في مجال حقوق الإنسان وحقوق المرأة، النقابيين، الفنانين، الشخصيات الإعلامية والأكاديميين و أخيراً شباب و شابات ناشطين بالعمل الجمعوي للعمل في مجالين من المجالات ذات الأولوية: تعزيز المساواة والمواطنة ومكافحة العنف ضد النساء والفتيات.

المرحلة الثانية ما بين يناير- دجنبر 2020:
تناولت أربعة محاور مهمة: بناء قدرات الشباب و الشابات، التواصل الرقمي، المجال الأكاديمي وأخيراً محور مكافحة العنف ضد النساء والفتيات.
هذا المحور الأخير يتمحور حول قانون 103.13 الخاص بمكافحة العنف ضد المرأة.
ضمن هذا الإطار، نظمت جمعية جسور ملتقى النساء المغربيات بشراكة مع اللجنة الجهوية لحقوق الإنسان الدار البيضاء – سطات (CRDH) والجمعية المغربية للنساء القاضيات، اجتماعين إقليميين سمحت بمشاركة ممثلين عن ثماني دول عربية، الأول تحت شعار: “العنف ضد النساء، تطبيق القوانين و الاجتهاد القضائي” بالدار البيضاء يومي 25 و 26 نونبر 2019 والمؤتمر الثاني عبر تقنية ZOOM يوم 28 ماي 2020 ، حول “العنف ضد المرأة في زمن كورونا”.
كان الهدف من هذه اللقاءات هو السماح لهؤلاء المشاركات بتبادل ومناقشة الآليات القانونية المعمول بها من أجل مكافحة العنف ضد النساء، عرض الممارسات الجيدة الاجتهادات القضائية الموجودة في بلدانهم و وضع النساء خلال هذه الجائحة.
في إطار التخليد لليوم العالمي لحقوق الإنسان سيتم تنظيم الندوة الإقليمية العربية الثالثة عبر الإنترنت، يوم 16 دجنبر 2020 على الساعة الثالثة بعد الزوال بتوقيت الرباط. وسيجمع الدول العربية نفسها تحت شعار: “ما هي الإجراءات التي تم اتخاذها لمكافحة العنف ضد المرأة خلال جائحة كورونا؟”.
لذلك سيُطلب من كل ممثلة عن هذه البلدان العربية عرض التدابير التي اتخذتها السلطات المختصة لمنع ودعم النساء والفتيات ضحايا العنف أثناء هذا الوباء. كما ستقدم جمعية جسور ملتقى النساء المغربيات نتائج دراستها التي أجرتها منذ بداية هذه الجائحة والتي تتناول “العنف ضد المرأة أثناء وبعد الحج الصحي”.

شارك المقال مع أصدقائك

مقالات ذات صلة

تعليقا على مقتل فتاة المنصورة.. داعية مصري يثير الجدل: “الفتاة تتحجب عشان تعيش”

تعليقا على مقتل فتاة المنصورة.. داعية مصري يثير الجدل: “الفتاة تتحجب عشان تعيش”

الغيرة الزائدة عند الرجل.. أنواعها وأسبابها

الغيرة الزائدة عند الرجل.. أنواعها وأسبابها

منها الاغتصاب.. مقترح قانون يحدد الشروط والحالات المسموح فيها بإجراء “الإجهاض”

منها الاغتصاب.. مقترح قانون يحدد الشروط والحالات المسموح فيها بإجراء “الإجهاض”