أسماء لمنور تدعم حملة إحداث صندوق وطني لمرضى السرطان

هاجر زهير

الثلاثاء 07 يناير 2020 - 15:00

عبرت الفنانة المغربية أسماء لمنور، عن إعجابها بمبادرة توقيع عريضة إحداث صندوق وطني لمرضى السرطان المتعلق بدعم علاجات هذا المرض الخبيث.

و نشرت أسماء لمنور على حسابها انستغرام:”أعتبر مبادرة توقيع عريضة إحداث صندوق وطني لمرضى السرطان مبادرة رائعة انخرط فيها الشباب المغربي المتمسك بقيمه الإنسانية وتفاعلا إيجابيا مع حق يكفله دستور 2011 حيث أصبح للمواطنين وجمعيات المجتمع المدني الحق في تقديم الملتمسات التشريعية والعرائض”.

وأضافت لمنور “لا يسعني إلا أن أُثمن جهود جمعيات كثيرة في المغرب قامت بإنجازات نبيلة كان لي شرف المساهمة المتواضعة في أحدها وكذلك مجهودات المغرب في المجال والمشهود لها عربيا وإفريقيا! لذلك نرحّب بكل مبادرة من شأنها أن تضيف الأمل لمرضى السرطان، هذا المرض الخبيث الذي يحصد أرواح أحبابنا يوما بعد يوم”.

وجاءت مبادرة عريضة إحداث صندوق وطني لمرضى السرطان بالموازاة مع الحملة التي أطلقت بهاشتاج #مابغيناش_نموتو_بالسرطان ، حيث رفع عدد من المواطنون المغاربة عريضة يطالبون فيها رئيس الحكومة بإحداث حساب خصوصي لدى الخزينة العامة للملكة، يسمى ” صندوق مكافحة السرطان ” ، وهي الحملة التي انخرط فيها المغاربة بقوة على مختلف وسائل التواصل الاجتماعي.

و يشار أن عملية جمع التوقيعات على العريضة الموجهة إلى رئيس الحكومة إنطلقت ميدانيا قبل أيام ،منذ إعلان المواطنين المغاربة عن الحملة المتضامنة مع مرضى السرطان .

العريضة تنص على ضرورة “إجراء قانون مالي تعديلي لأحكام القانون المالي 2020 وإحداث الحساب المرصد لأمور خصوصية المسمى: صندوق مكافحة السرطان، مع تضمين مشروع القانون المالي لسنة 2021 مادة تتوخى إحداث نفس الحساب ليكون أداة قانونية لمساعدة المرضى بالسرطان، تكون المدفوعات فيه منتظمة بدل أن تكون جزئية، وأن تدفع كقيمة موحدة للجميع بدلا من أن تكون مستندة إلى الاحتياجات، وبدلا من أن تستحق للأسر المحتاجة فقط يحصل عليها الجميع، وبدلا من أن تقتضي استيفاء اشتراطات مختلفة تكون بلا شروط باستثناء شرط المرض، وبدلا من أن تستند إلى اشتراكات المواطنين مدى الحياة تمول أساسا من الضرائب والإعانات والموارد المختلفة الآتية من المؤسسات العمومية والجماعات الترابية وغيرها مما يسمح به أي تشريع أو نص تنظيمي”

شارك المقال مع أصدقائك

مقالات ذات صلة

في عيد الأم.. لمجرد يغني لوالدته نزهة الركراكي (فيديو)

في عيد الأم.. لمجرد يغني لوالدته نزهة الركراكي (فيديو)

بكلمات مؤثرة.. نجوم الفن يحتفلون بعيد الأم

بكلمات مؤثرة.. نجوم الفن يحتفلون بعيد الأم

اغتيال فنان مشهور أمام منزله في ليبيا

اغتيال فنان مشهور أمام منزله في ليبيا