تحتفي بـ”الفروسية”.. الفنان نور الدين أورحو يصدر أغنية “استيسنث اوا” (فيديو)

إكرام بختالي

الخميس 01 سبتمبر 2022 - 11:00

أصدر الفنان الأمازيغي نور الدين أورحو، عبر قناته الرسمية على موقع اليوتيوب، عمل جديد يحمل عنوان “استيسنث اوا”.

وتحتفي أغنية “سثيسنث أوا”، الذي تعرف مشاركة الفنانة فاطمة العكري، بعشق الفرس والفروسية، في مبادرة إلى “إعادة أمجاد الفرس وطقوس الفروسية إلى الأذهان”.

وقال الفنان نور الدين أورحو إن “الأغنية مستوحاة من صميم الحياة الامازيغية التي يحضر فيها الفرس سواء في حالة الحرب أو السلم وكذلك في الأعراس والحفلات والمواسم التي شكلت فيها الفروسية أو تافراوت مظهرا من مظاهر العشق المغربي الأبدي للفرس والفروسية”.

ولفت أورحو إلى أن “تقاليد وعادات “التبوريدة” أو الفروسية قد دخلت سنة 2021 ضمن لائحة التراث الثقافي غير المادي للإنسانية، باسم المغرب”، معتبرا “التبوريدة أو تافراوت فنا قائما بذاته، يحمل في طياته تاريخا حافلا بالبطولات والأمجاد وطقوس الحروب”.

وزاد الفنان الأمازيغي قائلا إنها “إنتاج أزلي لهجوم عسكري لمحاربين يدافعون عن الوطن كلما دعت الضرورة إلى ذلك، تعزف فيه سمفونية حقيقية ينسجم فيها الفرس والفارس ليرسموا لوحة بديعة”.

وأشار إلى أن “الفروسية  عنوان كبير في تاريخ المغرب، وهي بذلك تحتاج إلى قوة وبديهة فارس يلهم فرسانه أثناء التواجد بمضمار تافراوت أو التبوريدة، فارس لا يهدأ له بال إلا إذا اختلطت رائحة البارود بغبار الأرض وعرق الجياد ليرسم بالبارود لوحة فنية في سماء هذا الفن الأصيل”. 

أغنية “سثيسنث أوا”، هي من كلمات محمد أحوزار وألحان نور الدين أورحو، فيما الفيديو لـحمزة أوغنيم، وقد حصدت حوالي 600 مشاهدة على منصة اليوتيوب. 

شارك المقال مع أصدقائك

مقالات ذات صلة

“السلعة”.. فيلم مغربي يتناول ظاهرة “الاتجار بالبشر”

“السلعة”.. فيلم مغربي يتناول ظاهرة “الاتجار بالبشر”

“هادي بلادي”.. مصعب العنزي يحفز المنتخب المغربي بالمونديال (فيديو)

“هادي بلادي”.. مصعب العنزي يحفز المنتخب المغربي بالمونديال (فيديو)

بينهم حمادة هلال.. ”موروكن لوكشري إيفنت” يستضيف ضيوف ومكرمين جدد

بينهم حمادة هلال.. ”موروكن لوكشري إيفنت” يستضيف ضيوف ومكرمين جدد