أثار غضب المغاربة.. فنان سوري “يقرصن” أغنية للحاجة الحمداوية

فرح ايت الحوس

السبت 04 يونيو 2022 - 21:00

أصدر الفنان السوري أنس كريم أغنيته الجديدة على قناته الرسمية باليوتوب، تحت عنوان “الدنيا بعينيا”، واختار تلحينها بالإيقاع الشعبي المغربي الخاص بأغنية “مقابلة البحر لا يرحل” للفنانة الراحلة “الحاجة الحمداوية”.

واتهمت بعض الصفحات المغربية الخاصة بأخبار المشاهير، الفنان أنس كريم بسرقة ألحان الأغنية الأكثر شهرة للراحلة الحاجة الحمداوية، معتبرين أنه لم يشر إلى مصدر الأغنية وألحانها، إلا أن أنس أشار في جنريك الأغنية أن ألحانها من التراث المغربي، وأن الأغنية الأصلية للفنانة المغربية الحاجة الحمداوية.

وكان أنس كريم قد نشر على صفحته الرسمية بانستغرام بوستر الأغنية، رافقه بـ”الأصدقاء يلي عم يقولوا أن اللحن مغربي أنا ذاكر أنو اللحن تراث مغربي والتراث بحق لأي حدا أنو يجددو، فحبيت سمعكن هاللحن بصوتي مع كلمات جديدة وإن شاء لله تكونوا حبيتوه”.

ومن جهة أخرى، انهالت التعليقات على فيديو الأغنية في اليوتوب، معجبين بالمزيج الذي قدمه أنس كريم بين الإيقاع المغربي والكلمات السورية، ومن بين هذه التعليقات، “مزيج رائع بين لحن وميزان تراثي مغربي والأغنية الشامية، هكذا سنصل للعالمية عندما نكون خليطا ثقافيا من المحيط للخليج، وبهذا سنفرض ثقافتنا وتراثنا العالم”.

وجاء في تعليق آخر” لحن أغنية “هي هي” للمطربة الشعبية المغربية الحمداوية، أغنية قديمة جدا من التراث.. هنيئا لك على الكلمات التي أضفتها على اللحن والصوت الجميل”، وآخر “أصل الأغنية مغربي، من الستينيات وهي أشهر أغاني أيقونة الفن الشعبي الراحلة الحاجة الحمداوية”.

وتجدر الإشارة إلى أن الفنان أنس كريم بدأ مشواره الغنائي سنة 2010، بعد أن أطلق أغنيته الأولى “تقدر تغيب”، التي كانت من كلمات وألحان راشد الشيخ، وأصدر بعدها أول ألبوم له سنة 2015 تحت عنوان “ما بيغلى عليك” تضمن 8 أغاني، بالإضافة إلى مجموعة من الأغاني التي قدمها بشكل منفرد خلال مساره الفني.

 

شارك المقال مع أصدقائك

مقالات ذات صلة

بعد غياب.. نجم ستوديو دوزيم كمال عموري يعود بأغنية “عندك الزين”

بعد غياب.. نجم ستوديو دوزيم كمال عموري يعود بأغنية “عندك الزين”

ملكة جمال المغرب تقاضي “رضا ولد الشينوية”

ملكة جمال المغرب تقاضي “رضا ولد الشينوية”

ألحان محمود التركي.. ديانا حداد تطلق أغنية “كل الهلا”

ألحان محمود التركي.. ديانا حداد تطلق أغنية “كل الهلا”