بسبب معاناتها من تجربة شخصية.. جمالي توجه رسالة غاضبة لوزير العدل: أين المساواة؟

إكرام بختالي

الأثنين 30 مايو 2022 - 13:00

دعت الفنانة فاتي جمالي، وزير العدل والحريات عبد اللطيف وهبي، إلى سن قانون يمنح الأمهات المغربيات حق الحصول على جواز سفر أطفالهن القاصرين دون موافقة مسبقة من الأب.

وقالت فاتي جمالي، إنها “تتمنى من وزير العدل عبد اللطيف وهبي كوزير عدل وحقوقي ومهتم بالقضايا الأسرية والمهنية وحقوق الإنسان أن يعطي الأم حقها”.

واعتبرت جمالي، في تدوينة نشرتها عبر حسابها في الانستغرام، بمناسبة عيد الأم، أن “مشكلتها بسيطة مقارنة بمشاكل أخرى تواجها الأم المغربية داخل مجتمع ذكوري”.

وأوضحت جمالي أنها “كأم لا يمكنها الحصول على البطاقة الوطنية أو جواز السفر لإبنها على اعتبار أنها امرأة في حين يمكن للرجل الحصول عليهما دون موافقة الأم”، متسائلة “أين المساواة؟”.

وتابعت بالقول إن “القانون يمنع هذا الأمر خوفا من هروب المرأة بابنها”، موردة أنها “هناك العديد من الرجال الذين هربوا بأبنائهم”، ومؤكدة على “ضرورة مساواة الحقوق بين المرأة والرجل”.

وختمت الفنانة ذاتها تدوينتها بالقول إنها “ليست لديها مشكلة مع أي شخص بل مع القانون الذي يجب أن يعطيها قيمتها في المجتمع”، مشيرة إلى أنها “منذ شهور وهي بين المحاكم من أجل الحصول على أوراق ابنها”.

وكانت البرلمانية ثورية عفيف، قد طرحت الموضوع على وزير الداخلية عبد الواحد لفتيت داخل قبة البرلمان، متسائلة عن الإجراءات التي ستتخذها الوزارة من أجل السماح للأمهات المغربيات المقيمات في الخارج، بما فيهن المطلقات، حق إعداد الوثائق الرسمية لأبنائهن، من قبيل البطاقة الوطنية للتعريف وجواز السفر، سواء في المغرب أو خارجه.

شارك المقال مع أصدقائك

مقالات ذات صلة

بعد غياب.. نجم ستوديو دوزيم كمال عموري يعود بأغنية “عندك الزين”

بعد غياب.. نجم ستوديو دوزيم كمال عموري يعود بأغنية “عندك الزين”

ملكة جمال المغرب تقاضي “رضا ولد الشينوية”

ملكة جمال المغرب تقاضي “رضا ولد الشينوية”

ألحان محمود التركي.. ديانا حداد تطلق أغنية “كل الهلا”

ألحان محمود التركي.. ديانا حداد تطلق أغنية “كل الهلا”