تتسبب فيها أشعة الشمس.. ما هي تصبغات الجلد وطرق الحماية منها ؟

فرح ايت الحوس

الخميس 26 مايو 2022 - 21:00

تتعرض بشرة الجسم خلال فصل الصيف لأشعة الشمس الحارقة، خاصة الوجه الذي يكون أكثر عرضة لهذه الأشعة، ويتقابل معها بشكل مباشر ولفترة طويلة، ما يؤدي إلى تصبغ الجلد على شكل بقع بنية أو سوداء تكون أغمق من لون البشرة، بسبب زيادة إنتاج الميلانين في الجلد.

وللحماية من هذه التصبغات الناتجة عن التعرض لأشعة الشمس، يجب الحرص على على تقشير البشرة مرة أو مرتين في الأسبوع لإزالة خلايا الجلد الميتة، والخلايا المفرطة التصبغ، مع حماية البشرة من الالتهابات بوضع كريم الوقاية من الشمس يشكل يومي، وإعادة وضعه كل ساعتين على الأقل، مع الحرص على استعمال كريم واقي يتناسب مع بشرتك.

إضافة إلى استعمال كريمات لتفتيح البشرة التي تحتوي على مكونات تعمل على إنتاج مادة “الميلانين” التي تساعد على توازن لون البشرة وتفتيح البقع الداكنة، ومن بين هذه المكونات، ألفا أربوتين، حمض كوجيك، النياسيناميد، فيتامين س، الريتينول، جذر عرق السوس، حمض الأزيليك والنياسيناميد.

ومن المكونات الطبيعية التي تساعد على حماية الجلد من التصبغات وتعيد له نضارته، كجيل الصبار الذي يمكن وضعه على الوجه، لأنه يحتوي على مواد توحد لون البشرة وتزيل منها الشوائب والبقع الداكنة، بالإضافة إلى عصارة الشاي الأخضر الذي يمكن وضعه على الوجه بنفس الطريقة ويحطي نضارة للبشرة.

ويمكن لأسباب أخرى أن تؤدي إلى تصبغ الجلد، كخلل هرمونات الجسم وعدم توازنها، خاصة خلال فترة الحمل أو انقطاع الطمث، إضافة إلى التدخين الدي يغير لون البشرة ويتسبب في ظهور بقع داكنة، اتباع حمية غذائية غنية بالأطعمة التي قد تزيد الالتهابات في الجسم، مثل السكريات، والأطعمة الغنية بالمواد الحافظة، والصوديوم، وتعرض الجلد لتلف أو ضرر ناتج عن إزالة الشعر بالشمع مثلا أو وضع التاتو، والحروق.

 

شارك المقال مع أصدقائك

مقالات ذات صلة

تلبية للطلب المتزايد على منتجاتها.. “MAC Cosmetics” تفتح متجرا جديدا بالرباط

تلبية للطلب المتزايد على منتجاتها.. “MAC Cosmetics” تفتح متجرا جديدا بالرباط

المصممة ”هند المغربية”  تكشف عن تشكيلتها الجديدة للقفطان المغربي

المصممة ”هند المغربية” تكشف عن تشكيلتها الجديدة للقفطان المغربي

غيثة الحمامصي تتألق في مهرجان “كان” العالمي

غيثة الحمامصي تتألق في مهرجان “كان” العالمي