تزنيت تحتضن مهرجان “أمزاد للتراث الموسيقي”

حورية

الأحد 08 مايو 2022 - 21:00

تستعد مدينة تيزنيت لاحتضان الدورة الثانية من مهرجان “أمزاد للتراث الموسيقي”، خلال الفترة ما بين 12 و15 ماي 2022، تحث شعار ”دور التراث الثقافي اللامادي في تعزيز التنمية المستدامة“.

وتأتي هذه التظاهرة الفنية، الذي تنظمها المديرية الإقليمية للثقافة بشراكة مع المجلس الجماعي لتيزنيت وبتعاون مع المجلس الإقليمي تزامنا مع الاحتفال باليوم الوطني للموسيقى وشهر التراث. 

وتسعى المديرية، وفق بيان توصلت “حورية” بنسخة منه، أن يكون هذا المهرجان تقليدا ثقافيا سنويا لتثمين أحد مظاهر التراث الثقافي اللامادي بالإقليم والجهة، عبر إعادة الاعتبار لآلة الرباب الأمازيغية التي تعد من أعرق الآلات الموسيقية وأعذبها طربا وشهرة بجهة سوس ماسة.

وأضاف المصدر ذاته أن الهدف من هذا المهرجان هو المحافظة على التراث الموسيقي الأمازيغي والتعريف به، وفق تصور غايته إعادة استنبات آلة الرباب في البيئة الشعبية الحاضنة لها؛ أي في الفضاءات التقليدية التي يعج بها النسيج العتيق بالمدينة، وتعزيز تدريسها في مؤسسات التعليم الموسيقي بالجهة.

ويتميز هذا المهرجان الأمازيغي بتكريم بعض رواد وصناع آلة الرباب، بالإضافة إلى عروض فنية موسيقية يشارك فيها نخبة من الفنانين المتألقين وطنيا ودوليا، كما يتضمن برنامج هذه الدورة معرضا متنوعا للفنون التشكيلية ولأنواع الرباب الأمازيغي، وفرجات فنية بالساحات العمومية وبالسجن المحلي بتيزنيت، وورشات ولقاءات فنية وتتويج الفائزين بجائزة الحاج بلعيد للعزف على آلة الرباب.

شارك المقال مع أصدقائك

مقالات ذات صلة

بعد غياب.. نجم ستوديو دوزيم كمال عموري يعود بأغنية “عندك الزين”

بعد غياب.. نجم ستوديو دوزيم كمال عموري يعود بأغنية “عندك الزين”

ملكة جمال المغرب تقاضي “رضا ولد الشينوية”

ملكة جمال المغرب تقاضي “رضا ولد الشينوية”

ألحان محمود التركي.. ديانا حداد تطلق أغنية “كل الهلا”

ألحان محمود التركي.. ديانا حداد تطلق أغنية “كل الهلا”