بعد تسلقها قمة أنابورنا.. الملك يهنئ بشرى بايبانو

حورية

الثلاثاء 03 مايو 2022 - 18:00

هنأ الملك محمد السادس، المغامرة المغربية بشرى بايبانو، بعد نجاحها في رفع العلم الوطني خفاقا بقمة أنابورنا بسلسلة جبال الهيمالايا.

وأعرب جلالة الملك في هذه البرقية لبشرى بايبانو عن أحر التهاني وأصدق المتمنيات بموصول التوفيق في مسيرتها المتألقة نحو القمم العالية.

ومما جاء في برقية جلالة الملك “وإننا لنشيد بما فتئت تبذلينه من جهود كبرى، لتحقيق أفضل الإنجازات في رياضة تسلق الجبال، مجسدة بذلك عزمك وإصرارك المعهود على تشريف المرأة المغربية وتأكيد حضورها المتميز قاريا ودوليا”.

واستطاعت الراحلة المغربية بشرى بايبانو، المعروفة بـ”المرأة العنكبوتية”، تسلق قمة أنابورنا بسلسلة جبال الهيمالايا الشهيرة، لتصبح أول مغامرة مغربية تصل لهذه القمة العالمية، المعروفة بأنها من أخطر القمم الجبلية في العالم. 

ونشرت بشرى بايبانو، فيديو يوثق وصولها لقمة أنابورنا، معلقة بـ: “الحمد لله تمكنت من تسلق أنابورنا واحد من أصعب الجبال في العالم. أهدي هذا الإنجاز لكل المغاربة وعلى رأسهم جلالة الملك نصره الله، وللمرأة المغربية، العربية والمسلمة بالخصوص”.

ولم تفوت رئيسة اللجنة النسوية بالجامعة الملكية المغربية للتزحلق ورياضات الجبل، أن تشكر كل من دعمها في هذه المغامرة، مبرزة: “شكرا للداعمين الذين وثقوا بي وكان لهم الفضل في تحقيق هذا التحدي الكبير ورفع راية المغرب عاليا فوق قمة أنابورنا في الهملايا”. 

ويوجد جبل أنابورنا في سلسلة جبال الهيمالايا في نيبال الوسطى، ويصل ارتفاعه إلى 8091 متر (26545 قدم)، ويعرف بأنه واحداُ من أخطر الجبال في العالم لمتسلقي الجبال.

وتعد بشرى بايبانو، أول مغربية تتسلق القمم السبعة، (كليمنجارو في إفريقيا (2011)، إلبروس في أوروبا (2012)، أكونكاغوا في أمريكا الجنوبية (2014)، جبل ماكينلي في أمريكا الشمالية (2014)، بيراميدز كارستنز في اسبانيا (2015)، إيفرست في آسيا (2017)، وفينسون في القطب الجنوبي (2018).

وكانت بشرى بيبانو، قد أصدرت في أول تجربة لها، كتاب بعنوان “طريقي نحو القمم السبع”، وهو عمل أدبي يروي مغامراتها في تسلق جبال العالم، بداية من توبقال وصولا إلى إيفرست.

ويأخذ هذا الكتاب قارئه في رحلة لاكتشاف جوانب خاصة من عائلة ودراسة واهتمامات الرحالة المغربية بيبانو، قبل أن يتوقف عند تفاصيل تحقيق حلم القمم السبعة، بعنوان “الأجنحة”.

وفي حديثها مع مجلة “حورية”، اعتبرت بشرى بيبانو، أن “هذا الكتاب بمثابة توثيق لتجربة مغامراتها في الجبال، بل دليلاً حقيقياً لعشاق المغامرات للاستفادة من عصارة سنوات طويلة من التحدي”.

شارك المقال مع أصدقائك

مقالات ذات صلة

حسين حنين ينقل طقوس “الوشم” ودلالته في فيلمه الوثائقي “ذاكرة الجسد”

حسين حنين ينقل طقوس “الوشم” ودلالته في فيلمه الوثائقي “ذاكرة الجسد”

أكرم القزيني يستعد لجمع فنانين مغاربة في سهرة متميزة بالمغرب

أكرم القزيني يستعد لجمع فنانين مغاربة في سهرة متميزة بالمغرب

جامعة محمد السادس للعلوم الصحية تحتفل بخريجي السنة الدراسية 2020-2021

جامعة محمد السادس للعلوم الصحية تحتفل بخريجي السنة الدراسية 2020-2021