ما أسباب السواد حول الفم وكيف تتخلصين منه؟

فرح ايت الحوس

الأثنين 02 مايو 2022 - 17:12

يسبب السواد المحيط بالفم إحراجا كبيرا لدى الأشخاص الذين يعانون منه، ويمكن أن يؤدي إلى عدم الثقة بالنفس والانزعاج من المظهر الخارجي، ويمكن لذلك السواد أن يكون ناتجا عن مشاكل عضوية داخلية في جسم الانسان، أو نتيجة مؤثرات وعوامل خارجية.

ومن الأسباب الأكثر شيوعا للسواد المحيط بالفم هي قلة شرب الماء، وارتفاع كمية الأملاح في الدم، إضافة إلى جفاف البشرة، ما يتسبب في تراكم العديد من خلايا الجلد الميتة وهذا هو السبب الأكثر شيوعا، وكثرة التعرض لأشعة الشمس دون استخدام الكريم الواقي من الأشعة يسبب في ظهور سواد حول الفم بسبب حساسية تلك المنطقة وسهولة تعرضها للحرق من أشعة الشمس، إضافة إلى إزالة الشعر الزائد من الوجه بالحلاوة بطريقة غير صحيحة.

كما أن فرك الوجه أثناء الاستحمام بطريقة مبالغ فيها يجعل بشرة الوجه أكثر حساسية، وأكثر عرضة للسواد خاصة في جوانب الفم، كما أن استعمال المواد التجميلية والكريمات المرطبة الغير أصلية قد تحتوي على مواد تسبب حساسية الجلد وسواد منطقة الفم، ومادة “الفلورايد” التي توجد في أغلب ماركات معجون الأسنان قد تتسبب في ذلك السواد أيضا إن لم يتم غسلها عند وصولها لجانب الفم.

يجب اختيار المواد التجميلية والكريمات المرطبة الخالية من العطور لأنها تتسبب في ظهور بقع سوداء على الوجه، لأن بشرة الوجه تكون أكثر عرضة للحساسية عن باقي مناطق الجسم بسبب العوامل الخارجية.

ومن العادات التي ستساعد على الحد من ظهور السواد على منطقة الفم هي المحافظة على تنظيف الوجه جيدا وبالطريقة الصحيحة، خاصة جوانب الفم، مع الحرص على شرب الماء بكميات كافية، والابتعاد عن الكريمات المعطرة، ويمكن زيارة الطبيب في حالة إن استمرت البقع السوداء في الظهور.

ويمكن لبعض الخلطات الطبيعية المصنوعة في المنزل أن تساعد على التخلص من ذلك السواد، كخليط النشا والعسل مع الحليب ووضعه على المناطق السوداء مدة ربع ساعة ثم غسلها وترطيبها، إضافة إلى ماسك البرتقال المطحون مع الشوفان ووضعها على منطقة الفم مدة خمس دقائق.

استخدام جيل الصبار أو الألويفيرا على المناطقة الداكنة، فهو يعزز نضارة البشارة ويساعد على تغذيتها، كما أن ماسك الخيار المبشور يساهم في تغذية البشرة ويعطيها المواد الغنية التي تحميها من سواد المناطق المحيطة بالفم، كما أن ملعقة صغيرة من الكركم ونصف كأس من الياغورت الطبيعي مع القليل من عصير الطماطم وخلطهم جيدا ثم وضعهم على الوجه لمدة 30 دقيقة يساهم في تصفية الوجه ونضارته.

 

شارك المقال مع أصدقائك

مقالات ذات صلة

تلبية للطلب المتزايد على منتجاتها.. “MAC Cosmetics” تفتح متجرا جديدا بالرباط

تلبية للطلب المتزايد على منتجاتها.. “MAC Cosmetics” تفتح متجرا جديدا بالرباط

المصممة ”هند المغربية”  تكشف عن تشكيلتها الجديدة للقفطان المغربي

المصممة ”هند المغربية” تكشف عن تشكيلتها الجديدة للقفطان المغربي

غيثة الحمامصي تتألق في مهرجان “كان” العالمي

غيثة الحمامصي تتألق في مهرجان “كان” العالمي