تشقق الأظافر.. أسبابه وطرق العلاج منه

فرح ايت الحوس

السبت 23 أبريل 2022 - 11:00

تعاني بعض النساء من تشقق الأظافر، مما يشكل لهم إزعاجا وعدم الرضا بأصابعهن، سواء أصابع اليدين أو الرجلين، لأن المظهر الجمالي لهم يتغير بسبب تلك التشققات.

ويمكن لك أن تتعرفي على سبب تشقق أظافرك ومعالجتهم والتغلب على هذه المشكلة بسهولة، لاسيما إن كنتِ تستخدمين طلاء الأظافر بكثرة أو تتعاملين مع الماء والصابون والمواد المطهرة والمعقمة لليدين بشكل مباشر ويومي.

ومن بين الأسباب التي يمكن لها أن تتسبب في تشقق أظافرك، هي فقر الدم لأن تشقق الأظافر يدل على نقص الحديد في الجسم، فيجب القيام بالفحوصات اللازمة لعلاج هذا المشكل، إضافة إلى أن هذه التشققات يمكن أن تدل على الإصابة بقصور الغدة الدرقية.

ويمكن للإصابة بالفطريات أو العدوى البكتيرية أن تؤثر على صحة أظافرك، كـ”الأگزيما” ومن ثم تؤدي إلى تشقق الأظافر وتكسرها، سواء في اليدين أو الرجلين.

كما يمكن لجفاف الجسم أن يؤدي إلى تشقق الأظافر، بسبب عدم حصول الجسم على الماء الكافي يوميا، ويعتبر جفاف الجسم من السوائل من بين الأسباب الرئيسية لتشقق البشرة والأظافر، كما أنهم يحتاجون للترطيب كجزء من الجسم.

ويعتبر الأشخاص الذين يعانون من حساسية الجلوتين أكثر عرضة لتشقق الأظافر، وهي الحساسية التي تكون من أطعمة معينة تحتوي على القمح والشعير والشوفان، وتصاحبها أعراض تشقق الأظافر وألم العضلات والمفاصل أيضا.

ومن بين طرق الوقاية من تشقق الأظافر، الحرص على تناول أغذية تحتوي على الحديد والبروتين الذي يساعد الجسم على إفراز مادة الكيراتين التي تحافظ على قوة الأظافر.

والحفاظ على ترطيب اليدين والرجلين لتستفيد الأظافر من الترطيب، أو استعمال زيوت خاصة بتقوية الأظافر وترطيبها، إضافة إلى قص الأظافر بطريقة مستقيمة، وتجنب استخدام الأظافر كأداة لفتح العلب الحادة أو التقشير، ويستحسن ارتداء القفازات أثناء القيام بغسل الأواني وتنظيف المنزل.

شارك المقال مع أصدقائك

مقالات ذات صلة

تلبية للطلب المتزايد على منتجاتها.. “MAC Cosmetics” تفتح متجرا جديدا بالرباط

تلبية للطلب المتزايد على منتجاتها.. “MAC Cosmetics” تفتح متجرا جديدا بالرباط

المصممة ”هند المغربية”  تكشف عن تشكيلتها الجديدة للقفطان المغربي

المصممة ”هند المغربية” تكشف عن تشكيلتها الجديدة للقفطان المغربي

غيثة الحمامصي تتألق في مهرجان “كان” العالمي

غيثة الحمامصي تتألق في مهرجان “كان” العالمي