المغربي يونس غربي يتوج بجائزة القرآن الكريم بالسعودية

إكرام بختالي

الأربعاء 20 أبريل 2022 - 22:00

تمكن المقرئ المغربي يونس مصطفى غربي، وهو شاب كفيف، من الظفر بجائزة مسابقة “عطر الكلام”، في صنف تلاوة القرآن الكريم، وفق ما أعلنته الهيئة العامة للترفيه في السعودية، في بيان لها.

وحصل مصطفى غربي، الذي اعتبرته لجنة تحكيم المسابقة، أحد أصحاب القراءات التحبيرية برواية ورش عن نافع، على جائزة قدرها 5 ملايين ريال 1.33 مليون دولار أي مليار و300 مليون سنتيم.

وعبر المقرئ مصطفى غربي عن فرحته الكبيرة بالجائزة، حيث نشر فيديو يوثق لحظة تتويجه بهذا اللقب العالمي، معلقا: “الحمد لله أهديت لبلدي هدية ثمينة في أشرف مسابقة.. أهدي الفوز للوالدين ولجميع المغاربة الطييبن ولأمير المؤمنين جلالة الملك محمد السادس نصره الله”.

المقرئ المغربي ليس هو الوحيد الفائز في هذه المسابقة، فقد نال البريطاني محمد أيوب عاصف صاحب المركز الثاني مليوني ريال (حوالي 500 ألف دولار)، فيما حصل صاحب المركز الثالث البحريني محمد مجاهد على مليون ريال (266 ألف دولار)، والإيراني سيد جاسم موسوي الذي جاء في المركز الرابع على 500 ألف ريال (133 ألف دولار).

وفي فئة الآذان، حاز التركي محسن كارا صاحب المركز الأول على جائزة قدرها مليوني ريال (حوالي 533 ألف دولار)، والتركي البجان جليك على مليون ريال (266 ألف دولار) بعد حصوله على المركز الثاني.

وبخصوص المركز الثالث، حاز السعودي عبد الرحمن بن عادل بـ500 ألف ريال (133 ألف دولار)، أما صاحب المركز الرابع الذي فاز به سعودي آخر هو أنس الرحيلي فنال 250 ألف ريال (66 ألف دولار).

وشارك في “عطر الكلام”، وهي أكبر مسابقة دينية في تلاوة القرآن الكريم والآذان، أكثر من 40 ألف مشترك، من 80 بلدا. وتصل القيمة الإجمالية لجوائز المسابقة إلى 12 مليون ريال سعودي (3.2 مليون دولار).

وتهدف هذه المسابقة، وهي إحدى مبادرات الهيئة العامة للترفيه بالسعودية، إلى إبراز الأصوات الجميلة في ترتيل وتجويد القرآن الكريم ورفع الأذان، واكتشاف جماليات الصوت والمقامات الصوتية لدى القراء والمؤذنين.

وتشكلت لجنة التحكيم، من نخبة متخصصة في تحكيم المسابقات القرآنية، تضم مؤذني الحرمين الشريفين، وكبار قراء العالم، وأشهر محكمي المسابقات الدولية. ويصل عدد أعضائها إلى 13 محكماً.

شارك المقال مع أصدقائك

مقالات ذات صلة

المغربية سعيدة لحميدي بطلة العالم في “المواي طاي”

المغربية سعيدة لحميدي بطلة العالم في “المواي طاي”

ملاك بورعدة.. مغربية تتأهب لتحدي أفضل لاعبات بطولة أمريكا المفتوحة للغولف

ملاك بورعدة.. مغربية تتأهب لتحدي أفضل لاعبات بطولة أمريكا المفتوحة للغولف

بيبانو تتحدث عن تسلق أخطر قمة في جبال الهيمالايا وتهنئة الملك لها (فيديو)

بيبانو تتحدث عن تسلق أخطر قمة في جبال الهيمالايا وتهنئة الملك لها (فيديو)