بعد انتقاده لـ”لمكتوب”.. الداعية ياسين العمري يثير الجدل

فرح ايت الحوس

الثلاثاء 19 أبريل 2022 - 20:00

انتقد الداعية ياسين العمري، الأعمال الرمضانية التي تبث على القنوات المغربية خلال شهر رمضان، وخص في ذكره مسلسل “المكتوب” الذي يعرض على القناة الثانية، معتبرا أنه “يفسد الأخلاق العامة وينقل صورة عكس الواقع”.

وتداول بعض رواد مواقع التواصل الاجتماعي، فيديو لياسين العمري وهو ينتقد دور “الشيخة” في مسلسل “لمكتوب”، مفيدا بأن “الشيخة” ليست نموذجا للافتخار، وأن معظم الأسر المغربية يعتبرون الشيخة وسم عار إن كانت في عائلة أحد منهم، وأن هذا الواقع الذي يتحدث عنه المسلسل لا يمثل الواقع المغربي.

وسأل العمري الحاضرين في اللقاء، الذي كان يقدمه إن كانت في عائلة أحدهم “شيخة”، معلقا “ها هما ثلاثة ديال الناس ماكيناش فعائلتهم شيخة، ولكن ضروري تلقا فعائلتهم امرأة كاتقرا القرآن.. علاش مايديروش مسلسل فيه امرأة كاتقرا القرآن؟ ولا هذا ماغيجيبش ليهم المشاهدات”.

وأضاف العمري أن المسلسل يحاول التكبير بدور “الشيخة” واعتبارها مهنة شريفة ومصدر فخر لممتهنيها، مصرحا “المرأة ملي كتسمع كلمة شيخة لحمها كيشوك، وهما باغين عباد الله أن تطبع مع هذا المنكر”، كما استحضر العماري حديثا لعلي بن أبي طالب “حين سكت أهل الحق عن الباطل، توهم أهل الباطل أنهم على حق”.

وانتشر الفيديو الذي ينتقد فيه العمري مسلسل “المكتوب” على نطاق واسع على منصات التواصل الاجتماعي، بين من أيد ما صرح به الداعية ومن هاجمه، ومن بين التعليقات التي رافقت الفيديو “الله يعطيك الصحة يا شيخ هذا هو المعقول”، “تماما هادشي لي بغاو يدخلو فالثقافة ديالنا، وماعمر الشيخة ما كانت مهنة شريفة”.

ومن التدوينات التي انتقدت كلام العمري “واش ماشي الحاجة الحمداوية لي غنات:”وخوتنا يا الإسلام، هزو بنا العلام زيدو بنا القدام، الا خيابت دابا تزيان، الشيخات فئة -مهمشة- من المجتمع وكباقي الفئات فيهم وفيهم، الدور لي قدمات “دونيا بوطازوت” في مسلسل “المكتوب” هو دور شيخة ضربت واحد براسها حيث تجرأ وتحرش بيها، وتحرص على تربية ابنتها..كاين بغض المذاهب الفقهية تعتبر الغناء مجون وفسق وبالتالي فكل من يمتهنه او يسمعه فهو كذلك! لكن لا اظن أن المغاربة مع هذا الرأي وإلا فكلنا أو أغلبنا ماجن وفاسق، حتى البلبل نفسه وهو يغرد فوق الشجرة”.

وعلق آخرون بـ”الشيخة” هي مهنة في أدنى سلم المهن، فضلا على أنها ممجوجة اجتماعيا، لذلك يسهل التهجم عليها، جرب ان تهاجم مهنا اعلى رتبة ، جرب مثلا أن تهاجم الأطباء وما يقمون به من استغلال لمآسي الناس، جرب مهاجمة المحامين أو القضاة جرب أن تقول وأنت شيخ يتبعك الالاف أن القضاء في هذا البلد “فاسد” ! جرب أن تهاجم الحكومة وتبدير المال العام وتضارب المصالح..”.

وتجدر الإشارة إلى أن مسلسل “المكتوب” عالج واقع “الشيخة” وما تعيشه هي وابنتها وسط المجتمع بسبب مهنتها، وكيف استطاعت أن تثبت وجودها وسط انتقادات الناس والأحكام المسبقة التي تطالها.

مسلسل “المكتوب” هو من إخراج علاء أكعبون وسيناريو فاتن اليوسفي، صورت أحداثه بمدينة الرباط، ومن بطولة دنيا بوطازوت، مريم الزعيمي، أمين الناجي، هند بنجبارة، أيوب ابو النصر، سلوان زرهان، رفيق بوبكر، سكينة درابيل وآخرون، وقد حقق نجاحا كبيرا ونسب مشاهدة عالية منذ بدايته.

شارك المقال مع أصدقائك

مقالات ذات صلة

بعد غياب.. نجم ستوديو دوزيم كمال عموري يعود بأغنية “عندك الزين”

بعد غياب.. نجم ستوديو دوزيم كمال عموري يعود بأغنية “عندك الزين”

ملكة جمال المغرب تقاضي “رضا ولد الشينوية”

ملكة جمال المغرب تقاضي “رضا ولد الشينوية”

ألحان محمود التركي.. ديانا حداد تطلق أغنية “كل الهلا”

ألحان محمود التركي.. ديانا حداد تطلق أغنية “كل الهلا”