في أول نسخة.. العرائش تحتفي بـ”الكتاب”

حورية

الخميس 07 أبريل 2022 - 15:30

وكالات

تنطلق يوم غد الجمعة بمدينة العرائش فعاليات المعرض الأول للكتاب، دورة الكاتب والمترجم والسيناريست الراحل محمد بنعبود، بمشاركة نخبة من الباحثين والنقاد والكتاب والشعراء والزجالين و المسرحيين.

ويتضمن برنامج التظاهرة الثقافية، التي تشرف عليها هيئات منتخبة و جمعيات ثقافية متنوعة الاهتمام، احتفاء خاصا بالراحل محمد بنعبود نظير مساهمته الواسعة في إثراء الحركة الإبداعية، وعرضا مسرحيا بعنوان “العيادة الأخيرة” من تنشيط جمعية “فضاءات ثقافية”، وتوقيع رواية “أشقر أسود” لصاحبها عبد الناصر مبشور، وتقديم كتاب “ما هي السينما” لمؤلفه محمد الشريف الطريبق، وورشة الماكياج الفني من تنشيط جمعية الشريف الإدريسي، وتقديم كتاب “العملية المعرفية” للمؤلف محمد سرو، وورشة القصة والمسرح من تنشيط جمعية الشعلة للتربية والثقافة.

كما يتضمن البرنامج العام للتظاهرة الثقافية، التي ستختتم يوم 2 من شهر ماي القادم، ورشة الفنون التشكيلية لفائدة الأطفال من تنشيط جمعية “دار الفن”، وورشة حول مسرح الطفل من تنشيط جمعية مسرح أصدقاء الفنون، وتقديم عروض حكائية من التراث المغربي والعالمي، وندوة “إشكالية القراءة في المغرب” تحت إشراف جمعية “فضاءات ثقافية”، وعرضا في المسرح الورقي الياباني من تقديم نادي الحكاية والتراث.

وسيتم في إطار الفعالية الثقافية توقيع ديوان (محو مزاح) للشاعر محمد عابد، وديوان “سوق الكلام” لمؤلفه العمراني السريفي، وديوان “فورة السكون” للشاعرة الزهرة الطليكي، وندوة التطور التاريخي لمدينة العرائش من تنشيط جمعة أرشيف العرائش.

وستعرف الدورة، التي تهدف إلى تقريب إصدارات الكتاب المغاربة من القراء بغية الولوج إلى مجتمع المعرفة والتحسيس بأهمية القراءة وتشجيع القراءة في أوساط الأطفال واليافعين، مشاركة العديد من دور النشر الجهوية والوطنية.

شارك المقال مع أصدقائك

مقالات ذات صلة

حسين حنين ينقل طقوس “الوشم” ودلالته في فيلمه الوثائقي “ذاكرة الجسد”

حسين حنين ينقل طقوس “الوشم” ودلالته في فيلمه الوثائقي “ذاكرة الجسد”

أكرم القزيني يستعد لجمع فنانين مغاربة في سهرة متميزة بالمغرب

أكرم القزيني يستعد لجمع فنانين مغاربة في سهرة متميزة بالمغرب

جامعة محمد السادس للعلوم الصحية تحتفل بخريجي السنة الدراسية 2020-2021

جامعة محمد السادس للعلوم الصحية تحتفل بخريجي السنة الدراسية 2020-2021