مسعود بوحسين يرد على اتهام البسطاوي لأساتذة “ليزاداك” بتدريس الإلحاد

زينب شكري

الخميس 31 مارس 2022 - 17:00

عبر الفنان مسعود بوحسين عن استيائه من التصريحات الصادرة عن الفنان المعتزل هاشم البسطاوي والتي تحدث فيها عن تدريس أساتذة المعهد العالي للفن المسرحي والتنشيط الثقافي للإلحاد داخل صفوفهم الدراسية.

وانتقد بوحسين في تدوينة عبر حسابه على “فيسبوك”، اتهام هاشم البسطاوي خلال بث مباشر له مع الداعية حمزة الخالدي بعض أساتذة “ليزاداك” بالإلحاد والكفر، مشيرا إلى التبعات القانونية التي يمكن أن تترتب عن تصريحاته.

وقال بوحسين في تدوينته:” على إثر ما راج مؤخرا من كلام وصل إلى حد تكفير واتهام مؤسسة عمومية بالكفر والإلحاد، بل واعتباره منهجا بيداغوجيا تفسد به عقيدة بنات وأبناء المغاربة، وبغض النظر عن التبعات القانونية التي يمكن أن تترتب عن هذا الهراء والتسيب واستغلال حالات الضعف البشري.. وبعيدا عن مسار قد تحول بيننا وبينه ذكرى محمد بسطاوي رحمه الله، وحيثيات أخرى نعرفها حق المعرفة يمكن بواسطتها أن يحول الجرم من على عاتق مستغل (بفتح الباء) إلى مستغل بكسرها”.

وأشار الفنان المغربي إلى مسار أسماء مجموعة من الشخصيات الدينية “المتزنة” التي أثنت على مجال التمثيل أو مارسته ومنهم من درس في ليزداك الذي وصف اليوم كمؤسسة تابعة للدولة على أنها تدرس الإلحاد، معتبرا أن التدين المغربي المتسم بالوسطية والاعتدال هو الذي دافع عن الفن وفن التمثيل على الخصوص، قبل أن تخترقنا الوهابية وتفعل في عقولنا الأفاعيل حسب تعبيره.

يشار إلى أن الممثل المغربي المعتزل هاشم البسطاوي، عبر عن شعوره بالندم الشديد من التصرفات التي كان يقوم بها في كواليس الأعمال الفنية التي شارك فيها، لأنها كانت تحتوي على “تجاوزات كثيرة للشريعة الإسلامية، وعلى المسلم الحقيقي عدم القيام بها” حسب تعبيره.

وقال هاشم البسطاوي في أول ظهور مصور له منذ إعلانه الاعتزال في ماي 2021، أن فكرة اعتزاله للمجال الفني لم تأت بشكل مفاجئ بالنسبة إليه وإنما كان يسعى لها منذ فترة كبيرة إلا أنه كان يؤجلها.

واتهم البسطاوي بعض أساتذة المعهد العالي للفن المسرحي والتنشيط الثقافي بالإلحاد وتدريسه للطلبة واصفا بعضهم ب “الكفار”.

شارك المقال مع أصدقائك

مقالات ذات صلة

بعد غياب.. نجم ستوديو دوزيم كمال عموري يعود بأغنية “عندك الزين”

بعد غياب.. نجم ستوديو دوزيم كمال عموري يعود بأغنية “عندك الزين”

ملكة جمال المغرب تقاضي “رضا ولد الشينوية”

ملكة جمال المغرب تقاضي “رضا ولد الشينوية”

ألحان محمود التركي.. ديانا حداد تطلق أغنية “كل الهلا”

ألحان محمود التركي.. ديانا حداد تطلق أغنية “كل الهلا”