بحضور فاطمة خير وسعيد أيت باجا.. إطلاق برنامج “فنان في الجامعة”

حورية

السبت 26 مارس 2022 - 15:00

أطلقت جامعة محمد الخامس بالرباط، أولى لقاءات برنامج “فنان في الجامعة”، بحضور الفنانين فاطمة خير وسعيد أيت باجا، لمشاركة الطلبة تفاصيل خاصة عن مسارهما الطويل.

وقال عمر حنيش، نائب رئيس جامعة محمد الخامس بالرباط، إن “استضافة الفنانين فاطمة خير وسعيد أيت باجا يندرج ضمن برنامج “فنان في الجامعة” وهو مبادرة تطويرية للحقل الثقافي والفني”.

واعتبر عمر حنيش، في تصريح صحفي، أن “هذا البرنامج يترجم إيمان الجامعة بأن الثقافة والفن هما أساس أي نموذج تنموي”، مشددا على “ضرورة تنمية مهارات وقدرات الرأس المال البشري”.

وعبرت الفنانة والبرلمانية فاطمة خير، في تصريح لـ”حورية”، عن فرحتها بتقاسم تجربتها الفنية مع طلبة جامعة محمد الخامس، معتبرة أن “الفن والمعرفة وجهان لعملة واحدة ولا يمكن الفصل بينهما”.

ومن جانبه، أوضح الفنان سعيد أيت باجا أن “هذا البرنامج يندرج ضمن اتفاقية موقعة بين جمعيتي خريجي طلبة جامعة محمد الخامس وإيسيل للمسرح والتنشيط الثقافي من أجل خلق نوادي فنية بالجامعة”.

وكشف سعيد أيت باجا، في تصريح مماثل، أن “هناك برامج متنوعة أخرى تروم خلق متنفس للطلاب لإبراز مواهبهم في الفنون عبر تكوينات في السيناريو والتمثيل والكتابة المسرحية”.

وأكد رئيس جمعية “إيسيل” إيسيل للمسرح والتنشيط الثقافي على ضرورة الاهتمام بـ”الصناعة الثقافية”، معقباً على “اعتبار الثقافة في وقت سابق مجرد ترف أو وقت ثالث، على حد تعبيره.

وإلى جانب هذا، كرمت جامعة محمد الخامس الفنانين فاطمة خير وسعيد أيت باجا، وسط تصفيات الحضور، تقديراً لمسيرتهما الفنية الحافلة بأعمال مسرحية وتلفزية وسينمائية متميزة.

يشار إلى أن “فنان في الجامعة” هو برنامج ثقافي تفاعلي بين طلبة محمد الخامس وفاعلين في المجال الفني والثقافي حول الصناعات الفنية والثقافية ودور الفنان في التواصل ورفع الوعي بمجموعة من القضايا المجتمعية.

ويستضيف هذا البرنامج الثقافي عدد من نجوم السينما والمسرح والإخراج الموسيقى أبرزهم رشيد الوالي وسامية أقريو ونورة الصقلي ومحمد مفتاح ولطيفة أحرار ومحمد خويي، بالإضافة لمصطفى سوينغا.

شارك المقال مع أصدقائك

مقالات ذات صلة

بعد غياب.. نجم ستوديو دوزيم كمال عموري يعود بأغنية “عندك الزين”

بعد غياب.. نجم ستوديو دوزيم كمال عموري يعود بأغنية “عندك الزين”

ملكة جمال المغرب تقاضي “رضا ولد الشينوية”

ملكة جمال المغرب تقاضي “رضا ولد الشينوية”

ألحان محمود التركي.. ديانا حداد تطلق أغنية “كل الهلا”

ألحان محمود التركي.. ديانا حداد تطلق أغنية “كل الهلا”