مسرحية “زنقة 13” تتأهل لإقصائيات جائزة “محمد الجم”

فرح ايت الحوس

الجمعة 25 مارس 2022 - 18:00

تأهلت مسرحية “زنقة 13” لفرقة النون والفنون من الفقيه بن صالح، إلى الإقصائيات الوطنية لمهرجان مسرح الشباب-جائزة محمد الجم، وهي المسرحية الوحيدة التي تمثل جهة بني ملال خنيفرة في الدورة العاشرة للجائزة.

ويشارك في هذه المسرحية ممثلين شباب من إقليم الفقيه بن صالح، وهم مريم القديم، حمزة عماوي وعمر الحبشي، وهي من تأليف عبد الفتاح عشيق وإخراج عبد الجليل أبو عنان. 

وفي تصريح لمجلة حورية قال مخرج المسرحية عبد الجليل أبو عنان إن “تأهلهم للإقصائيات كان متوقعا، لما قدمه الفريق من مجهود، إضافة إلى إشتغالهم بجدية طيلة فترة التداريب على العمل المسرحي، وتركيزهم التام على إنجاز العمل بإحترافية وخصوصا إنسجامهم  واشتغالهم على إخراج عمل مسرحي مشرف.

وأوضح مخرج “الزنقة 13” أن المسرحية تدور أحداثها حول ثلاث شخصيات، “العربي” رجل خمسيني ينحدر من الأرياف، و “المعطي” شاب في الثلاثين، و”نجمة” امرأة في مقتبل العمر تبيع السجائر داخل محطة مهجورة لسيارات الأجرة الكبيرة، التي التقت فيها الشخصيات الثلاث، ليتحول انتظارهم داخل المحطة إلى صراع أفكار بينهم، ثم إلى صراع الوجود عندما يقف “الطاكسي”.

وأضاف أن “المسرحية حصلت على ثلاث جوائز وهي، جائزة التميز للتتأهل للوطني، جائزة أحسن إخراج، وجائزة أحسن تشخيص ذكور لحمزة عماري بدور العربي.

وأشار المتحدث نفسه إلى أن أربع فرق مسرحية شاركت في الإقصائيات الجهوية لتمثل أربع أقاليم من الجهة، وهي نادي الشعلة بإقليم خنيفرة، فرقة مرايا للإبداع المسرحي بإقليم أزيلال، فرقة محترف الستار بإقليم خريبكة، وفرقة النون والفنون ( نادي أم الربيع للمسرح ) بإقليم الفقيه بن صالح والتي حصدت ورقة العبور للإقصائيات الوطنية لمهرجان مسرح الشباب-جائزة محمد الجم، وتمثيلها لجهة بني ملال خنيفرة في المسابقة.

تجدر الإشارة أن الإقصائيات الجهوية للدورة العاشرة لجائزة محمد الجم بدأت في مارس الجاري، من أجل انتقاء العروض المسرحية التي ستمثّـل جهات المملكة الاثنتي عشرة في “المهرجان الوطني الأول لمسرح الشباب” المنتظر تنظيمه خلال ماي المقبل، تحت الرعاية السامية الملك محمد السادس، وذلك في إطار تخليد اليوم الوطني للمسرح الذي يُحتفل به في 14 ماي من كل سنة.

شارك المقال مع أصدقائك

مقالات ذات صلة

بعد غياب.. نجم ستوديو دوزيم كمال عموري يعود بأغنية “عندك الزين”

بعد غياب.. نجم ستوديو دوزيم كمال عموري يعود بأغنية “عندك الزين”

ملكة جمال المغرب تقاضي “رضا ولد الشينوية”

ملكة جمال المغرب تقاضي “رضا ولد الشينوية”

ألحان محمود التركي.. ديانا حداد تطلق أغنية “كل الهلا”

ألحان محمود التركي.. ديانا حداد تطلق أغنية “كل الهلا”