حبيب بلك لـ”حورية”: هدفي الحفاظ على التراث الكناوي وإحيائه بلمسات جديدة

حورية

الأثنين 21 فبراير 2022 - 12:00

فرح أيت الحوس

ليس للفن المغربي حدود تحصره في المغرب فقط، بل له سفراء يمثلونه ويجولون به حول العالم. من قلب ألمانيا استطاع حبيب إنتاج موسيقى كناوية خاصة به تحمل الطابع المغربي الأصيل، بفيديوهات أغاني مصورة استطاع أن يبين من خلالها اللباس التقليدي المغربي، وآلات موسيقى كناوة التي تمثل الهوية المغربية.

من آخر إصدارات حبيب أغنية “لالة ميرة” التي أطلقها كإحياء للتراث بلمسة جديدة، توزيع جديد، وبموسيقى الوقت الحالي كما جاء على لسانه، معتمدا على اختصار الكلمات أو تعويض كلمات قديمة بأخرى جديدة ليجعلها مواكبة للتغيير الذي تشهده موسيقى العالم.

وأشار حبيب في تصريح لمجلة “حورية”، أن هدفه هو “الحفاظ دائما على التراث الكناوي، مع وضع لمسات واجتهاد جديد في الألحان والكلمات والتوزيع الموسيقي من أجل تطويره وإخراجه من النمطية المتداولة قديما”.مضيفا “يمكن أن نقول أن موسيقى كناوة وصلت للعالمية بعد ما تم الاحتفاء بها في اليونسكو، إضافة إلى مهرجان كناوة بمدينة الصويرة الذي يحج إليه عدد كبير من السياح كل سنة من جميع أنحاء العالم، رغم أنهم لا يفهمون ما يقال في الأغاني إلا أن الإيقاعات تجذبهم بشكل كبير”.

وزاد حبيب قائلا، أنه فخور بالأعمال التي يقدمها، لما فيها من مجهودات، وحرصه على تقديم أفضل رصيد موسيقي “متواضع” بتنسيق مع المخرج من جانب التصوير والرؤية ليوصل حبيب لجمهوره أغانيه بأنقى جودة، معتبرا أن الجمهور هو أكبر مشجع له لإصدار المزيد بعد أصدقائه وعائلته التي كانت محفزه منذ الصغر.

ويستعد حبيب لإصدار أغنية جديدة في الصيف المقبل حيث لا يزال حائرا من اختيار نسخة من ثلاثة نسخ لا تتشابه في الألحان والتوزيع الموسيقي.

ومن أنجح أغاني حبيب “حومية” “ساندية” “لالة عيشة” وديو الذي جمعه بحمزة نمرة “العيطة العمالة”.

شارك المقال مع أصدقائك

مقالات ذات صلة

بعد غياب.. نجم ستوديو دوزيم كمال عموري يعود بأغنية “عندك الزين”

بعد غياب.. نجم ستوديو دوزيم كمال عموري يعود بأغنية “عندك الزين”

ملكة جمال المغرب تقاضي “رضا ولد الشينوية”

ملكة جمال المغرب تقاضي “رضا ولد الشينوية”

ألحان محمود التركي.. ديانا حداد تطلق أغنية “كل الهلا”

ألحان محمود التركي.. ديانا حداد تطلق أغنية “كل الهلا”