يثير قضية “زواج المتعة..”أناطو” فيلم مغربي في القاعات السينمائية

إكرام بختالي

الثلاثاء 08 فبراير 2022 - 17:00

نجوى الرضواني-صحفية متدربة

تعرض القاعات السنيمائية بالمغرب، فيلم “أناطو” للمخرجة فاطمة علي بوبكدي، إبتداءً من 16 فبراير 2022، وهو عمل من بطولة نيسيا بنغازي، وميمونة ندياي، وصلاح الدين بنموسى.

ويتناول الفيلم، قصة مأساة فتاة إفريقية “أناطو”، التي كانت ضحية زواج المتعة، في قالب مشوق، تدور أحداثه في أواخر ثلاثينيات وبداية أربعينات القرن الماضي، ويتحدث عن تاجر مغربي ينحدر من مدينة فاس، ذهب في رحلة تجارية إلى بلد السينغال.

وتزوج عدنان، الشاب المسلم، من “أناطو” وهي فتاة ذات عرق مزدوج من أب فرنسي وأم سنغالية، وكان زواجهما مجرد “زواج متعة” أي زواج بعقد مؤقت ينتهي بانتهاء مدة إقامته هناك، إلا أنه سيكتشف مع “أناطو” المعنى الحقيقي للحب فيخالف القاعدة ويحضر زوجته معه إلى المغرب رغم انتهاء عقد الزواج المؤقت بينهما، وهنا تبدأ فصول المأساة.

وأوضح بيان توصلت “حورية” بنسخة منه، أن الفيلم تفتح به المخرجة فاطمة بوبكدي، آفاقًا جديدة في رحلتها الغنية بالأعمال، التي ميزت المشهد المغربي، وتهدف من خلاله إلى الانفتاح على قارتنا والكون من خلال قصة بمكونات إفريقية لكن تتغيأ طرح أسئلة كونية.

وظفر الفيلم بجوائز فنية مهمة من بينها الجائزة الكبرى للشاشة الذهبية 2021 بالمهرجان الدولي للسينما الإفريقية، وجائزة مرزوق رمسيس ألحسن بمهرجان الإسكندرية لسينما دول البحر الأبيض المتوسط، وكذا جائزة نور الشريف لأحسن إنجاز فني.

ويشار إلى أن الفيلم، هو أول تجربة سنيمائية للمخرجة فاطمة بوبكدي، التي تستقي مواضيع أعمالها من التراث الشعبي المغربي، وبرعت في أعمال تلفزيونية لاقت إشادة الجماهير مثال “رمانة وبطال”، “تيغالين”، “الدويبة”، “سوق النساء”، وغيرها.

شارك المقال مع أصدقائك

مقالات ذات صلة

بعد غياب.. نجم ستوديو دوزيم كمال عموري يعود بأغنية “عندك الزين”

بعد غياب.. نجم ستوديو دوزيم كمال عموري يعود بأغنية “عندك الزين”

ملكة جمال المغرب تقاضي “رضا ولد الشينوية”

ملكة جمال المغرب تقاضي “رضا ولد الشينوية”

ألحان محمود التركي.. ديانا حداد تطلق أغنية “كل الهلا”

ألحان محمود التركي.. ديانا حداد تطلق أغنية “كل الهلا”